الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

طفلك الرضيع عصبي؟ إليكِ هذه النصائح

حجم الخط
طفل اسير.jpeg
دبي - وكالات

تحار أغلب الأمهات في تهدئة الرضيع العصبي، يحتاج الأطفال والرضع أولاً إلى معرفة الشعور بالهدوء، إما من خلال مقدمي الرعاية لهم، أو من خلال الأنشطة الترفيهية والاسترخاء، أو من خلال تلبية احتياجاتهم.

بالنسبة للأطفال، يشير مصطلح التهدئة الذاتية إلى النوم بمفردهم أو العودة إلى النوم عندما يستيقظون في منتصف الليل، يبكي الأطفال كثيراً لأنها وسيلة تواصل لهم.

عندما يبدأ الطفل في النوم لأول مرة طوال الليل، فذلك لأنهم يتعلمون التهدئة الذاتية، يتعلم الأطفال عادةً التهدئة الذاتية في حوالي 6 أشهر.

طريقة التعامل مع الرضيع العصبي

الرضيع من 4-6 أشهر، لا يوجد معلم مرتبط بالعمر للتهدئة الذاتية، بدلاً من ذلك، فإن تعلم كيفية التهدئة الذاتية عملية (للأطفال والآباء)، في حوالي 6 أشهر.

إذ يبدأ الأطفال عادةً في إظهار علامات النوم طوال الليل والنوم بمفردهم بعد الاستيقاظ، لكن يختلف كل طفل عن الآخر. ما يصلح للطفل في وقت ما قد لا يعمل في مكان آخر.

لتعزيز التهدئة الذاتية لطفلك العصبي جربي

- تلبية احتياجات الطفل الأساسية: هذه هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في مساعدة الطفل على التهدئة الذاتية.

والاحتياجات الأساسية هي الإجراءات التي تشكل أساس رعاية الطفل، وتشمل الرضاعة والاستحمام والحفاضات والراحة عند البكاء وجميع الخطوات الأخرى التي يتخذها الآباء لمساعدة طفلهم على الشعور بالحب والأمان.

- التقميط: يساعد أسلوب النوم المبكر للرضع على الشعور بالأمان والراحة كلما ربطوا هذا الشعور بالنوم، كان من الأسهل عليهم إتقان التهدئة الذاتية.

ويرجى ملاحظة: توصي AAP بنقل الطفل من القماط بمجرد أن يبدأ الطفل في إظهار علامات محاولة التدحرج، يمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر من عمر شهرين.

- جربي تهدئة الطفل أثناء وجوده في سريره، إذ سيربط الطفل بين وجوده في سريره وبين التهدئة، وسرعان ما يكون قادراً على تهدئة نفسه في نفس المكان.

- حافظي على نشاط الطفل أثناء الاستيقاظ: يعاني بعض الأطفال من مشاكل في التهدئة الذاتية لأنهم لم يستهلكوا ما يكفي من الطاقة خلال وقتهم خارج سريرهم، حافظي على مشاركة طفلك نشاطه من خلال ألعاب الأطفال.

تأكدي من أن طفلك الرضيع لا يعاني مع التقلصات وغازات البطن، فهي تجعله أكثر عصابية، لذلك احرصي على إعطائه أعشاباً طبيعية ودواء المغص وذلك من أجل تهدئته.

التهدئة الذاتية للأطفال

بالنسبة للأطفال، عادةً ما تشير التهدئة الذاتية (وتسمى أيضاً التنظيم الذاتي) إلى التنظيم العاطفي، هذا لا يعني أنه لن تكون لديهم مشاعر.

فالأطفال الذين يتعلمون كيفية تهدئة أنفسهم سيظلون يبكون وينزعجون، لكن عندما يهدئون أنفسهم، يتعلمون كيفية التعافي من المشاعر القوية، أو يمكنهم البقاء هادئين لفترات طويلة من الزمن.

كما هو الحال مع الأطفال، يستغرق التنظيم الذاتي وقتاً للتطور، وقد تتغير مهاراتهم نظراً لتجاربهم الجديدة أو مواجهة تحديات جديدة.

لتعزيز التهدئة الذاتية عند الرضيع العصبي

ممارسة اليقظة: هذا النوع من التأمل يمكن أن يساعد الأطفال على التفكير قبل أن يتصرفوا، وأن يكونوا أكثر اتصالاً بما يشعرون به.

الانخراط في أنشطة ممتعة: احرقي بعض الطاقة وحافظي على تحرك طفلك للمساعدة في تنظيمه العاطفي.

اللعب المستقل: لا يحافظ اللعب على نشاطهم وتفاعلهم فحسب، بل يمكن أن يساعدهم اللعب المستقل على تعلم كيفية حل المشكلات بأنفسهم، وهي مهارة أساسية للتهدئة الذاتية.

إتباع السلوكيات الإيجابية: يتعلم الأطفال بالقدوة، في بعض الأحيان، تكون أفضل طريقة لتعليم الأطفال كيفية تهدئة أنفسهم هي التزام الهدوء وتماسك نفسك.

أخذ قيلولة: ينزعج بعض الأطفال الرضع لأنهم مرهقون ولا يملكون طاقة كافية طوال اليوم، حاولي دمج قيلولة قصيرة في روتين طفلك اليومي.

عمل روتين: يمكن أن يساعد الروتين في تقليل مشاعر القلق أو التوتر.

ماذا لو كان طفلك يعاني من مشكلة في التهدئة الذاتية؟

إذا كنتِ تشكين من أن طفلك يعاني من مشكلة تهدئة نفسه أو يعاني من مهاراته الاجتماعية والعاطفية، فتحدثي إلى أحد مقدمي الرعاية الصحية، يمكنهم مساعدتك.