الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الأثيوبيون يشعلون شوارع إسرائيل

حجم الخط
60290172962098640360no.jpg
القدس المحتلة-سند

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية إن آلاف اليهود الأثيوبيين تظاهروا الليلة الماضية في مناطق متفرقة داخل إسرائيل احتجاجاً على قتل الشرطة لأحدهم بعد إطلاق النار عليه.

وأوضحت الصحيفة اليوم الأربعاء، أن آلاف الأثيوبيين خرجوا للشوارع وقاموا بأعمال شغب تخللها إغلاق طرق وإشغال إطارات مطاطية ورشق حجارة ومهاجمة مركبات تابعة للشرطة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أنه جرى اعتقال 60 متظاهراً وإصابة 47 من رجال الشرطة.

وذكرت الصحيفة أن الاحتجاجات التي تتواصل لليوم الثاني على التوالي، حظيت بتغطية دولية واسعة بسبب حجمها، وامتدت من تل أبيب إلى مناطق أخرى في الشمال والجنوب.

وبدأت شرارة الاحتجاجات قبل يومين في أعقاب مقتل الشاب الأثيوبي "سالمون تكا" على يد الشرطة الإسرائيلية بعد إطلاق النار عليه خلال تظاهرة في "كريات حاييم" شمال فلسطين المحتلة.

من جانبها، ذكرت شرطة الاحتلال أنها فتحت تحقيقاً في الحادث واعتقلت الشرطي الذي أطلق النار على الشاب وسمعت أقوال شهود عيان.

في حين، دعا رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" المتظاهرين إلى وقف إغلاق الطرق الرئيسية، "نحن دولة قانون، ولن نتسامح مع إغلاق الطرق".

وتابع "سوف نحل المشكلات معاً، من خلال احترام القانون، نحزن جميعًا على موت "تاكا" ونعانق الجالية الأثيوبية، إنها عزيزة علينا، وهذه ليست مجرد كلمات".

كما دعا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين "الجميع إلى الحفاظ على ضبط النفس، ويجب عدم التعبير عن الغضب في العنف، والذين اختاروا العنف ليسوا عنوان الاحتجاج الذي نتفهمه جميعاً".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتظاهر فيه اليهود من أصل أثيوبي احتجاجاً على العنصرية والتمييز الذي يعانون منه داخل المجتمع الإسرائيلي وتعامل الشرطة الخشن.

ففي العام 2015 اصطدموا مع الشرطة وسط تل أبيب احتجاجاً  على الممارسات العنصرية ضدهم، بعد احتجاجات مشابهة لهم في القدس المحتلة قبل عدة أيام فجرها اعتداء رجل شرطة على جندي إثيوبي.

ورفع المتظاهرون في "ميدان رابين" بقلب تل أبيب لافتات تندد بالعنصرية وتدعو إلى مساواة الإثيوبيين ودمجهم في المجتمع الإسرائيلي، وهتفوا ضد الشرطة واتهموها بالعنصرية والعدوانية تجاههم.

ويعاني اليهود الأثيوبيين (الفلاشا) في دولة الاحتلال من تهميش وتمييز عنصري ويعيشون في أحياء فقيرة ومهملة ومدن صفيح على أطراف المدن الرئيسية.