الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محمود العارضة بعيون أمه وشقيقته.. صفحات جميلة من الحياة هل تعود؟

حجم الخط
محمود4.jpg
جنين - إيمان شبير/ وكالة سند للأنباء

ارتجف قلبها بشدة حينَما استشعرت بروحِ ابنها قربها، عندما وصلتها هذه الكلمات من خلفِ زنازين الموت: "حاولت المجيء لأعانقك يا أمي، قبل أن تغادري الدنيا، لكنّ الله قدر لنا غير ذلك، أنتِ في القلب والوجدان".

فامرأةُ الثمانين عامًا أضعف من أنْ تُظهر شوقها الدفين، لكن تجاعيد الحسرةِ والألم على فراقِ ابنها كان مرسومًا على يديها النحيلتين، فسبعُ سنواتٍ من البعد القسري لا تملك خلالهما إلا صورةً قديمةً وتمتماتِ صوتٍ يأتي عبر مكالمةٍ هاتفيةٍ بين حينٍ وآخر.

ولم تكن تلك اللحظة عاديّة في حياة أم محمد، والدة الأسير محمود العارضة، حينما حرر ابنها نفسه من سجن جلبوع في السادس من سبتمبر/ أيلول الجاري، وهي التي لا قُدرة لها على منع التفكير به، فهي ترى نفسها رغم شدة مرضها لا تُشفى إلا بتأمل صورته، ومعانقتها، فلا ألمَ في الحياة يُشبه الآخر، ولا التحديق في الصور يُشفي غليل الاشتياق ويُطفئ لوعته.

رغم ما تعانيه "أم محمد" من أمراضٍ مُزمنة، فلا شيء يُبقيها على قيدِ الحياة، كشوقها لرؤية ابنها الرابع محمود وعناقه، إذ مضت سنواتٍ من عمرها والحنين يكبر في داخلها تجاهه، حتى حرر نفسه، ليجدد في روحها الأمل المخبوء، لكن خارطة العمر تؤكد للأسير أنه في طرفٍ يُمكن الوصول إليه في أيِّ وقت، فعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقاله في العاشر من سبتمبر بعدما تنسّم عبق الحرية لخمسةِ أيامٍ من العمر.

وفي السابع عشر من سبتمبر الجاري، نقل الأسير محمود العارضة مع محاميه رسالة ورقية لوالدته كتب فيها: "بعد التحية والسلام، حاولت المجيء لأعانقك يا أمي، قبل أن تغادري الدنيا، لكنّ الله قدر لنا غير ذلك، أنت في القلب والوجدان، وأُبشرك أني أكلت التين من طول البلاد، والصبر والرمان، وأكلت الجوافة بعد حرمان 25 عامًا، وتنسمت الحرية، ورأينا أن الدنيا قد تغيرت، وصعدت جبال فلسطين لساعات طويلة، ومررنا بالسهول الواسعة".

"تفاصيلٌ مُوجِعة"

بصوتٍ يرتجفُ وجعًا تقول والدة الأسير محمود العارضة "أم محمد"، "أوجعتني رسالة محمود المملوءة خلفها شوقٌ كبيرٌ لعناقي، وأوجعتني هديته "العسل" التي لم تصلني منها إلا رائحة جميلة حانية عانقتني في الصباح لا أعلم ما سرها، متيقنة أنها إشارة ربانية لتُربت على قلبها". 

وتُضيف لـ "وكالة سند للأنباء" بلهجةِ قضاء جنين، "قال أنه مشتاق لي، لكن هل يا ترى يعلم حجم شوقي له أيضًا، وكم أتمنى عناقه قبل أن يسرقني الموت منه.. يا ليتنا التقينا لأطعمته من صبر البلاد بيدي". 

وبصوتٍ فخور بصنيع فلذة كبدها تتابع "أم محمد"، ابني رفع رأسي عاليا، بل رفع رأس فلسطين كلها، لافتةً إلى أنها كانت تُعامله منذ طفولته على أساس "الرجل المجاهد"، فصنعته رجلًا قويا.

وبالكاد استطعنا لملمة الحروف من صوت "أم محمد" الذي خنقته الحشرجات، عند إجابتها على سؤالنا "مُنذ متى لم تزورين محمود؟"  "منذ 7 سنوات" ثم راحت في غمرة بكاء منعتها من استكمال الحوار معنا.

وهذا "البعد شرس وقاسي" هكذا وصفت شقيقته الأصغر باسمة، والتي استكملت الحديث عن والدتها: "ففوق الحكم العالي بالسجن، يحرم الاحتلال منذ سنوات والدتي من زيارته لأسبابٍ يزعم أنها  أمنية".

وعن هدية العسل التي كان يُخبئها محمود لوالدته، حدثتنا عن تفاصيلها شقيقته باسمة، موضحة: "أن هذه الهدية قام بشرائها من "كنتين" السجن، وقرأ عليها القرآن كاملًا؛ بنية الشفاء لوالدتها، لكن القدر كان أسرع من وصول الهدية لها، واعتقلوه مجددًا".

"جمر الشوق"

خصص الأسير محمود العارضة في رسالته الورقية عبر محاميه تحية خاصة مفعمة بالشوق لشقيقته هدى التي كان يرتدي ثوب ابنها الكبير محمود (9 سنوات).

بكلماتٍ من الحنين، تقول شقيقة الأسير محمود العارضة "هدى" لـ "وكالة سند للأنباء"، يقتلني الشوق إليه، وكانت تحيته التي وصلتني مثل القشة التي أمسكت بها لتنقذني من جمر الشوق الذي أكل من عمرنا الكثير".

وفي سؤالنا "لماذا خصص برسالته هدى عن غيرها"، بعد صمتٍ وتنهيدة ردت: "تربطني علاقة قوية بشقيقي محمود، وكنتُ أتمتع بالقرب منه، مؤكدةً أنهما يتشابهان في الفكر والعاطفة، والسجن الذي جمعهما خلف أسواره، لافتةً إلى أنها "أسيرة محررة".

فمنذ 11 عامًا والفراق يحول بينها وبين شقيقها، تقول "هدى"، إن آخر مرة رأيت فيها شقيقي محمود في العامِ 2010، مُعربةً بحسرةٍ شديدة أنها كانت آخر زيارة لها لمحمود". 

وعن القميص الذي كان يرتديه محمود، تُحدثنا "هدى" عن تفاصيله: "بين حينٍ وآخر، كنتُ أتلقى من محمود اتصالات سريعة يُطمئنني عنه، وفي إحدى الاتصالات، طلب مني طلبًا "أن أحاول جلب قطعة من ملابس إبني محمود"، مشترطًا أن تكون رائحة ابنها عالقة في القطعة".

وتستكمل:" نفذت طلب محمود، وقمت بتحضير قطعة ملابس، وأرسلتها مع عائلة فلسطينية قامت بزيارة ابنهم في سجون الاحتلال".

في أثناءِ الحوار، وجّهتْ "وكالة سند للأنباء" لها سؤالًا عن شعور طفلها وخاله يرتدي من ملابسه، فقاطع الحوار ابنها "محمود" الصغير مُكمِلًا عن أمه بنبرته البريئة: "أنا فخور كتير بخالو، رفع راسي قدام كل أصحابي وهو لابس بلوزتي".

"طفولة رُجولية"

وتسرد "هدى" حكايا طفولته البريئة، قائلةً: "كان الطفل الذكي، والمثقف الذي كان يكبر عمره آنذاك بمئات السنين، واصفة شقيقها بـ "رُجل العائلة المُثقف" لِما كان يملكه من فصاحة وبلاغة تُميّزه عن غيره".

وتشير إلى أن شقيقها مُطاردًا منذ صغره، مؤكدةً أنه اُعتقل أول مرة في عُمرِ الـ(14 عامًا)، بتهمةِ إلقاء عبوات حارقة "المولوتوف" على قوات الاحتلال.

وتُردف أن محمود قضى في السجن 28 عامًا، لافتةً إلى أن أمضى 25 عامًا في السجون بشكل متواصل، منذ عام 1996 وحتى الآن.

وعن قهرِ الفلسطيني، تُوضح "هدى" أن وفاة والدها، كان في العام الذي أعُتقل فيه محمود عام 1992، موضحةً أن والدها زار شقيقها مرتين داخل أسوار معتقل "الفارعة" و "مجدو"، وفارق الحياة حسرةً عليه".

"محمود في عيونِ محاميه"

يوضح المحامي رسلان محاجنة لـ "وكالة سند للأنباء"، أن محمود شخصية فذّة، يتمتع بثقافة واسعة، رغم أنه لم يتمكن من الدراسة الجامعية بسبب سنوات اعتقاله الطويلة، إلا أنه واعٍ، وفصيح اللسان".

ويردف "محاجنة"، أن محمود استثمر سنوات الاعتقال بالعلم والدراسة، وتمكّن من حفظ القرآن الكريم كاملًا، وألّف عددًا من الكتب، ويُعرف بحبه للقراءة والاطلاع، مُشيرًا إلى أن من بين مؤلفاته "فقه الجهاد"، و" تأثير الشيخ الغزالي على حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، منهجًا وفكرًا".

وفي تفاصيل حفر النفق، التي نفذها الأسير محمود العارضة لوحده، استعمل برغيًا حديديًا كان قد وجده في السجن، وكان باستطاعة هذا البرغي الدخول بالحديد، وفقًا لـ "محاجنة".

ويُورِد "محاجنة" أن محمود كان بحوزته شقفة حديد أخرجها من إحدى الخزائن الخشبية ساعدته في قص الصاج المغطى لحفرة المجاري، وبعد انجاز الفتحة بدأوا ورفاقه الأربعة بحفر النفق بأدواتٍ صلبة كانت بحوزتهم".

وعن غرفِ التحقيقِ القاسية، يصف "محاجنة": "الزنازين التي يقبع فيها الأسير محمود لا تصلح للحياة الآدمية، وصغيرة جدًّا، لا يستطيع المشي فيها، ولا يخترقها نور أو هواء".

ويستطرد "محاجنة"، أن في غرف التحقيق يوجد أكثر من 10 محققين، ويتم التحقيق معه بأحد أساليب التعذيب وهي "شبح الموزة"، موضحًا أنه يتم تقييد أيدي وأرجل الأسير للخلف "بكلبشات" معدنية ثم إيصال كلا القيدين بواسطة كلبشة ثالثة بشكل مشدود الى أن يصبح شكل الجسم مقوَّسًا على شكل القوس شبيها بالموزة، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على العمود الفقري.

ورغم كل ذلك فإن الأسير "محمود" يتمتع بمعنويات عالية جدًّا، وإرادة صلبة، ولفت المحامي إلى أن حجم التضامن الكبير عزز هذه المشاعر لديه، واصفًا ما حدث بـ "الإنجاز العظيم".