الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الفصائل تدعو "أونروا" لسحب توقيعها على "اتفاق الإطار"

حجم الخط
Tvi7U.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية والفعاليات الشعبية، يوم الثلاثاء، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى سحب توقيعها على "اتفاق الإطار" مع الولايات المتحدة.

وجددت "اللجنة"، في مؤتمر صحفي، رفضها اتفاق الإطار أو تطبيقه أو تجديده أو توقيع اتفاق مماثل له مع أي جهة دولية.

وأكدت أنها "ستعمل على مجابهته حتى إسقاطه".

وأشارت "اللجنة" إلى أن الاتفاق يحمل مخاطر كبيرة ويهدد باستمرار وجود وكالة أونروا، والخدمات المقدمة للاجئين ويغير من وظيفتها، وهي إغاثة اللاجئين ومساعدتهم حتى عودتهم لديارهم وفق القرار 194.

وقالت" "نرفض الابتزاز السياسي وتهديد وجود أونروا مقابل المال، وإن توقيع المفوض العام على هذه الاتفاقية هو تجاوز صارخ لمبادئ تفويض أونروا من الأمم المتحدة".

وأضافت أن "تفويض أونروا ينص على أن أي تبرعات للمؤسسات الإغاثية يجب أن تكون تبرعات طوعية غير مشروطة".

وذكرت "اللجنة" أن الاتفاقية تعطي مجالًا للإدارة الأمريكية للتدخل في جوانب عمل "أونروا" وتضرب استقلالية عملها مما يتيح لها أن تكون شريكًا في رسم السياسات الاستراتيجية، تحت عنوان الإغراءات المالية".

وأكدت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية أن "الأهداف الأمريكية على مدى السنوات الماضية لن تفلح أمام تمسك وصمود اللاجئين الفلسطينيين حول العالم".

وأعلنت رفضها المطلق المساس بالمنهاج الفلسطيني واستبدال المصطلحات الوطنية بكلمات أخرى والتلاعب بالألفاظ والمحتوى الفلسطيني.

ودعت "اللجنة" الأمين العام للأمم المتحدة ومفوض عام أونروا للوقوف عند مسؤوليتاهما لسحب التوقيع على اتفاق الإطار أو محاولة فرضه، "والتي من الممكن أن يدخل المنطقة في حالة عدم الاستقرار".