الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الديمقراطية": اتفاق الإطار خطيرٌ على "أونروا" واللاجئين

حجم الخط
أونروا.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية سمير أبو مدلله، إن اتفاق الإطار بين "أونروا" والإدارة الأمريكية، يحمل مخاطر كبيرة على "أونروا"، واللاجئين الذين يطال قضيتهم بالمعنى السياسي والخدماتي الإغاثي.

جاء ذلك في لقاء نظمته لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، اليوم الأربعاء، بعنوان" اتفاقية الإطار ومخاطرها على اللاجئين"، في مدينة غزة.

واعتبر "أبو مدلله" الاتفاق ابتزازاً سياسياً ومالياً من الإدارة الأمريكية؛ "لجعل "أونروا" أسيرةً للموقف الأمريكي في صياغة برامج الوكالة ورسم سياساتها الاستراتيجية"، وتغيير لوظيفتها التي أنشئت من أجلها.

ووفقاً لـ"أبو مدلله"، يتطلب من "أونروا" الالتزام بالأنظمة التي وضحت أن التفويض الممنوح لها من الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمساهمات المالية للدول المانحة هي تبرعات طوعية غير مشروطة، وأي التزام يترتب على وكالة الغوث نتيجة مثل هذه الاتفاقات فهي غير قانونية.

وبيَّن "أبو مدلله" أن اتفاق الإطار "مسؤولية جماعية، تتطلب استنهاض كل عناصر القوة لدى حركة اللاجئين، وابتداع آليات متطورة تمكن من توسيع دائرة التأييد لحقوقهم وفي المقدمة حق العودة".

ودعا اللجان الشعبية في المخيمات ولجان واتحادات العاملين في الوكالة لرص الصفوف، وتوحيد جهودهم في الدفاع عن "أونروا" كهيئة مستقلة وعن التفويض الممنوح لها؛ لدفع المفوض العام وإدارتها على التراجع عن تلك الاتفاقية والتحلل من كل ما ورد بها من التزامات.