الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

ماذا عن زيارة وفد "حماس" للقاهرة؟

"الحية": لا وقف لإطلاق النار بالمجان.. وقضية الأسرى حاضرة بقوة

حجم الخط
1026D922-5671-46DB-AB6C-96DC9EE69D23.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية، إنه "لن يكون هناك وقف إطلاق نار مع إسرائيل بالمجان، مشددًا أنه في حال لم يلتزم الاحتلال بالاستحقاقات فالوضع سيكون على "صفيح ساخن في أي وقت".

وأكد "الحيّة" في لقاءٍ متلفز مساء اليوم الجمعة، أن التهدئة مع إسرائيل لها متطلبات على طريق المواجهة والمقاومة الشاملة معه.

وأردف أن "هناك إجراءات على الأرض نحن ذاهبون باتجاهها مع الوسطاء للضغط على سلطات الاحتلال في مجالات متعددة، في الصيد والتبادل التجاري والاستيراد والتصدير".

وتابع "الحيّة" أن حركته تُركز على عيش أهالي قطاع غزة بـ "عزة وكرامة" لكن دون الانفكاك عن القضايا المركزية في القدس وغيرها.

"قضيتكم حاضرة بقوة"

أما في قضية الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال رفضًا لإجراءات الاحتلال العقابية بحقهم عقب عملية نفق الحرية في 6 أيلول/ سبتمبر الماضي، أكد "الحية" وقوف حركته إلى جانبهم بكل قوة.

ووجه رسالةً إلى الأسرى قائلًا: "قضيتكم حاضرة، وسنعمل بكل ما أوتينا من قوة لتحريركم"

وحذر "الحية" الاحتلال من سلوكه الإجرامي بحق الأسرى، خاصة المضربين عن الطعام، مستطردًا: "لن يرى الجنود الإسرائيليين النور إلا بعد دفع الثمن المطلوب، ونحن جاهزون ومصرّون لإبرام صفقة تبادل مع دفع الاستحقاق".

وعبّر عن آمله بأن لا يتم التطرق كثيرًا لقضية تبادل الأسرى على وسائل الإعلام، معللًا ذلك: "القضية لن يتم حلّها عبر الإعلام، فالاحتلال هو المستفيد من ذلك لأنه يُريح المجتمع الإسرائيلي، لكنّه في الحقيقة لا يفعل شيئًا".

الدور المصري..

وعن الزيارة الأخيرة التي أجراها وفد من "حماس" للعاصمة المصرية القاهرة، بقيادة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، ذكر "الحيّة" أن الوفد ناقش عدة ملفات مع المسؤولين المصررين أبرزها، ملف الأسرى، وحصار غزة وإعادة الإعمار، وتطوير العلاقة بين الجانبين، إضافة لانتهاكات الاحتلال في القدس والضفة الغربية.

وتحدث عن مخططات مصرية لإعادة الإعمار ومشاريع تطويرية داخل قطاع غزة ما بين بناء مدن وطُرق ستُنفذ قريبًا، مشيرًا إلى وجود تفهم مصري كبير إزاء هذه القضية.

وجاء في حديثه، أنه تم مطالبة المصرين بتسهيل العمل على معبر رفح البري، وحركة المسافرين الفلسطينيين وحل كل المشكلات التي تعترضهم، لافتًا إلى وجود وعود إيجابية فيما يتعلق بمشكلة الممنوعين من السفر.

وتبعًا لـ "الحية"، فإن وفد "حماس" ناقش أيضًا مع المصريين التبادل التجاري بين قطاع غزة ومصر، وهناك استجابة ووعود كبيرة.

وقال إن وفد "حماس"استحضر خلال لقائه مع وزير المخابرات المصرية عباس كامل حالة المنطقة وتطوراتها السياسية وانعكاسه على المنطقة والقضية الفلسطينية.

وشدد أن حركته منفتحة في علاقتها الخارجية مع جميع الدول والكيانات عدا الاحتلال، مضيفًا: "علاقتنا متوازنة مع الجميع ولسنا طرفًا في أي خلافات أو خصومات في المنطقة".

ونبّه "الحية" أن علاقة "حماس" مع أي طرف تتحدد بمدى قربه وبعده من قضية فلسطين، وأن معركتها الوحيدة في فلسطين.

المصالحة الفلسطينية

وقدمت حركة "حماس" للمسؤولين المصريين خلال اللقاءات الأخيرة رؤية من ثلاثة عناوين لترتيب البيت الفلسطيني، بحسب ما أورده حديث "الحيّة"

وتمثّل العنوان الأول بإعادة تشكيل القيادة الفلسطينية متمثلة بمنظمة التحرير من بوابة الانتخابات، وفي حال تعذر ذلك فيتم عقد حوار وطني لتشكيل قيادة وطنية مؤقتة تقود مرحلة نتفق عليها، وهي تؤسس لترتيب القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير وتشكيل مجلس وطني.

أما العنوان الثاني، طالب "الحية" باستراتيجية وطنية يتم التوافق عليها، وتكون من منطلق "شعب يعيش في مواجهة الاحتلال"، وتقود نحو المرحلة الثالثة، وهي؛ "الفعل الميداني على الأرض والسلوك في كل الاتجاهات".