الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

تفاصيلٌ مثيرة..

كيف جنَّد الموساد أحد عملائه في تركيا؟

حجم الخط
22.webp
أنقرة - وكالات

في عملية استخباراتية ضخمة شملت تعقب المشتبهين فنيًا وجسديًا لمدة عام كامل، تم القبض على شبكة تجسس للموساد مؤلفة من 15 شخص معظمهم من أصول عربية، بتهمة "التجسس الدولي" ووضعوا في سجن مالتيبه.

وأوردت جريدة الصباح التركية، في تقريرٍ خاص اعترافات أحد جواسيس شبكة وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد" التي أسقطتها الاستخبارات التركية.

ووفقًا للمعلومات التي أوردتها الصحيفة، كان لدى "م.س" شركة في إسطنبول تُقدم خدمات استشارية للطلاب من الأجانب، وتواصل معه الموساد الإسرائيلي لأول مرة في ديسمبر 2018".

وقام المتهم "م.س" بإعطاء عميل الموساد "أ.ز" تفاصيل بداية عن الطرق التي يدخل بها الطلاب الفلسطينيون الجامعات في تركيا، والإمكانيات والتسهيلات التي توفرها الحكومة والبلديات التركية لهم.

وتلقي المشتبه به الذي أرسل عمله إلى مسؤول "الموساد" بعد أسبوع مئات اليوروهات عبر ويسترن يونيون، وكانت هذه الأموال هي الدفعة الأولى من آلاف اليوروهات والدولارات التي سيحصل عليها لمدة 3 سنوات، وفق الصحيفة التركية.

 "عملاء الموساد"

وفي وقتٍ لاحق، قبل المتهم طلبًا من عميل الموساد لإجراء دراستين منفصلتين عن المنظمات غير الحكومية الفلسطينية في تركيا، وأرسل المعلومات التي جمعها بالطريقة ذاتها.

وأرسل "م.س" المعلومات التي جمعها بنفس الطريقة وتم تقديم أول طلب للاتصال وجهًا لوجه مع عملاء الموساد في عام 2019.

وقال "م.س" في أقواله: "أخبرني "م.ج" أنه يعمل في الاتحاد الأوروبي وذكر أنه يريد مساعدة فلسطين والفلسطينيين، وأنه يريد الحصول على معلومات مني حول المنظمات غير الحكومية الفلسطينية في تركيا مدعيًا إن لديهم مكاتب في ألمانيا وقدم حساب "بروتون ميل" الذي كان يتواصل به".

وتلقى المتهم "م.س" مقابل ملفات الإيداع المختلفة حتى أوائل عام 2020، آلاف اليوروهات من مسؤول في "الموساد" أولها كانت من سوق في باتيشهير بإسطنبول من خلال إظهار صورة إيصاله وبطاقة هويته، وفق الصحيفة التركية.

وبقيت عملية التواصل بين المتهم ومسؤول الموساد "م.ج" بهذه الطريقة، حتى نيسان/ أبريل 2021، حيث طلب الأخير عقد لقاء بينهما وجها لوجه في دولة أوروبية، وأبلغه بأن تكاليف التأشيرة وجواز السفر والفندق سيتم تغطيتها من طرفه.

 وقد جرى التواصل من خلال قنصلية سويسرا من خلال دعوة باسم "European Student Guidence Center" (ESGC).

وأوضح المتهم المقبوض عليه لدى المخابرات التركية "م.س"، "لقد استقبلني "أ.ز"  الذي اتصل بي لأول مرة في 10 يونيو 2021، وقدم 500 يورو باليد واصطحبني إلى فندق آخر للقاء "م.ج" الذي يبلغ من العمر حوالي 41 عام ثم طلبوا مني الانصراف".

وفي إشارة إلى أنه ذهب مرة أخرى إلى زيورخ في سويسرا في أب/ أغسطس الماضي، لفت أنه التقى شخصًا يدعى "جون" بجوار المسؤول في الموسا، أثناء استقباله في المطار..

وأوضح المتهم أنه اشتبه بأنهم ضباط مخابرات في حينها، وقال له المسؤول في الموساد: "يمكنك اعتبارنا كمنظمة تشبه الاستخبارات، مكلفة بإجراء أبحاث لمؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي".

وتبين أن المتهم تلقى ما يقارب 10 آلاف دولار من مسؤولي الموساد في الثلاث سنوات