الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

في القدس.. الفلسطيني مُطارد فوق الأرضِ وتحتها

حجم الخط
علا.jpg
القدس-إيمان شبير-وكالة سند للأنباء

إنَّ بعض نوباتِ القهر قاتلة، كيف يُمكنُ للفلسطيني أن يكونَ متزنًا أمام هالةِ الوجع التي تُحيطه مِن كل جانب؟، كيف يُمكن أن يكونَ صامدًا أمام هذه المكابداتِ التي لا تكاد أن تنتهي؟، فقدرُ الفلسطيني أن يموت ألف مرّة بوجودِ محتلٍّ شرس يُحاصره مِن كُل مستقر، مُحاولًا نزع وجوده فوق الأرضِ وتحتها.

فكؤوس الدمعِ التي انسكبت على قبرِ الفلسطيني الشاب علاء نبابتة، امتدت جرحًا عميقًا في قلبِ والدته حينما صرخت بأعلى صوتها "علاء يمّا، اتركوني مش رح أقوم"، فصرخةُ الأم لعنةٌ تُحاصر الشرطي الإسرائيلي الذي حاول نبش قبر ابنها في المقبرة اليوسفية، في الجهة الشرقية للمسجد الأقصى المبارك.

علا نبابتة، خمسينية الوجعِ والقهر، ألقت بجسدها على قبر ابنها؛ لحمايتهِ من عمليات التجريف التي تنهش في قبور الفلسطينيين في المقبرة اليوسفية؛ لإقامةِ مشاريع استيطانية.

علا1.jpg
 

واقتحمت قواتٍ كبيرة مما تُسمى "سلطة الطبيعة" التابعة للاحتلال الإسرائيلي في 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري "المقبر اليوسفية"، وشرعت بعمليات تجريف ونبش واسعة شهدتها المقبرة مؤخرًا، أدت إلى انكشاف قبور عدد من الشهداء والموتى المدفونين فيها؛ مما أثار غضبًا مقدسيًّا واسعا.

بنبرةٍ مثقلة الوجع تقول الأم علا نبابتة، "وجعي أكبر من أن تصفه الكلمات، شعرتُ بوخزة القلب التي كادت أن تنطق بحرقته عندما حاصروا قبر ابني لتجريفه، مؤكدةً أن المحتل لا زال يلاحق الفلسطينيين حتى في موتهم".

وتُوفي ابنها المقدسي علاء نبابتة، قبل 4 سنوات، وهو في عُمر الثلاثين من عمره، نتيجة سكتة قلبية حادة جرّاء حزنه الشديد على استشهاد أخيه بهاء نبابتة.

"جرحٌ لم يندمل"

ليس سهلًا على الفلسطيني أن يعيش بين أوتارٍ منسوجةٍ بخيوطِ الألم التي تختلجُ في صدره قهرًا من ظلم المحتلِّ له، تروي "نبابتة" لـ "وكالة سند للأنباء"، كل يوم أتواجد في المقبرة اليوسفية لحمايةِ قبر ابني من عمليات التجريف والنبش التي يمارسها الاحتلال في المقبرة، مُردفةً: "لن أسمح لهم بجرفه ولو على جثتي".

وتسرد بِحُرقة: " قلبي انفطر، عندما رأيت جرافات الاحتلال تنبش في قبر ابني، فألقيت بنفسي أمام الجرافة الإسرائيلية؛ لمنعهم من تجريفه؛ لكن الشرطة الإسرائيلية لم تكترث لذلك".

وتستطرد "نبابتة"، "جرحي لم يندمل، وهذه ليست المرة التي يحاول الاحتلال نبش قبر ابني، موضحةً أنها كانت تُعاني من ذات القهر في مقبرة باب الرحمة عند قبر ابنها الشهيد بهاء، لافتةً إلى أنه ذات الشرطي الإسرائيلي الذي حاول نبش قبر فلذات أكبادها علاء وبهاء".

وبصوتٍ باكٍ تابعت حديثها: "يؤلمني أن الفلسطيني حتى في موته لا يرتاح؛ مُردفةً أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول نزع قبور المسلمين لتعزيز وجوده الزائل".

وتؤكد "نبابتة"، أنها ستذهب كل يوم إلى المقبرة؛ حتى لا تُتيح الفرصة لجرافات الاحتلال أن تنبش قبر ابنها، ملفتةً أنها ستبقى متشبثة بالقبر بِكُلِّ قوتها".

"حديقة توراتية"

يقول رئيس لجنة رعاية المقابر في القدس مصطفى أبو زهرة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أدخلت جرافات إلى المقبرة اليوسفية وشرعت بتجريف جزء من أرضها؛ تمهيدًا لطمس جزء من المقبرة".

ويُبيّن "أبو زهرة" لِـ "وكالة سند للأنباء"، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قامت بوضع مكعبات إسمنتية في عدة مواقع لتثبيت الكاميرات عليها، مُردفًا أنه تم تغطية جميع المقبرة اليوسفية بالتراب من أقصاها إلى أدناها ولم يظهر منها إلا القبور".

ويُردف "أبو زهرة" أن سلطات الاحتلال تسعى إلى تحويل المقبرة إلى حديقة توراتية كجزء من مشروع للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة، ولتنظيم مسار للمستوطنين والسياح على رفات المسلمين الموجودين فيها.

ويلفت إلى أن السلطات الإسرائيلية منعته من دخول الجزء الذي يجري تجريفه بالقبرة، موضحًا أن تاريخ المقبرة اليوسفية يعود إلى مئات السنين.

وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات حفر وظهر خلالها رفات وعظام عشرات الشهداء والموتى المسلمين، بحسب "أبو زهرة".

وتقع مقبرة اليوسفية شمال مقبرة باب الرحمة وبمحاذاة سور القدس الشرقي، وتتعرض منذ سنوات إلى هجمة شرسة من سلطات الاحتلال.

وتعتبر المقبرة أحد أهم وأبرز المقابر الإسلامية في مدينة القدس، وتعج برفات عموم أهل المدينة المقدسة وكبار العلماء والمجاهدين، إلى جانب مئات الشهداء.