الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "زيدان": الحوار الوطني الشامل يصطدم بشروط مسبقة

حجم الخط
5df54be673e8de0e788b562cfd507b4b.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان، إنّ انطلاق الحوار الوطني الشامل، يصطدم بشروط مسبقة من حركتي حماس وفتح.

وأوضح زيدان في مقابلة خاصة بـ"وكالة سند للأنباء"، أن حركة فتح تُصر على أن يدور الحوار فقط حول تشكيل حكومة وطنية، وتأجيل النقاش في منظمة التحرير لمرحلة مرجأة.

وأشار إلى أن حركة حماس تريد تشكيل صيغة لمجلس وطني وقيادة انتقالية وفق مبدأ التقاسم، "وعليه فإن القاهرة أحجمت الدعوة للحوار الوطني، لحين توفير أرضية يتجاوزان فيها الشروط المسبقة"، بحسب قوله.

وأكدّ "زيدان" ضرورة فتح الحوار على قاعدة ما جرى التوقيع عليه في التفاهمات السابقة، والانطلاق من 3 قرارات شكلت إجماعاً وطنياً وهي "التحلل من الاتفاقات، وقرارات الأمناء العامين، وقرارات المجلس الوطني".

وقال إنّ هذه القرارات حثت على ضرورة تجاوز اتفاق أوسلو، والانطلاق من قرارات الاجماع الوطني؛ لنبني عليها بغية التوصل لرؤية سياسية مشتركة.

وطالب "زيدان" بضرورة التخلص من الشروط المسبقة، وعدم "وضع العربة أمام الحصان"، على حد وصفه.

وحول انعقاد المجلس المركزي، أكدّ أن دعوة الانعقاد استحقاق مضى عليه عامين، "وأن هناك خلل كبير في إرجاء عملية انعقاده".

وأوضح "زيدان" أنه تم تشكيل لجنة من تنفيذية المنظمة والمجلس المركزي، لبحث أهم القضايا التنظيمية والسياسية التي ستبحث وستكون ضمن مخرجات المجلس.

وبين أن اللجنة التحضيرية ستُدعى لاجتماع قريب، مشيراً إلى أنها ستجري حوارات وطنية بين فصائل المنظمة والفصائل الأخرى خاصة حماس والجهاد الإسلامي، تسبق انعقاد المجلس المركزي.

وأكدّ "زيدان" أن هذا لا يزال مطروحا وينبغي العمل عليه ويحتاج لإجراءات وخطوات لإطلاق حوار وطني يسبق انعقاد المجلس للتوافق على القضايا الرئيسي.

ونوه إلى أن "الجبهة" تملك وجهة نظر ستطرحها في إطار التحضير لاجتماع المجلس المركزي، تقوم على أساس دعوة جميع الفصائل تنفيذا لقرار اجتماع الأمناء العامين في الثالث من سبتمبر الماضي.

وبين "زيدان" أن المجلس طالب بتشكيل مرجعية استراتيجية وبرنامج وطني مشترك ينتج عنه حوارات وطنية ثم يعرض على المركزي كبرنامج توافقي مشترك في العمل بالمرحة القادمة؛ لمواجهة الاستحقاقات الخطيرة التي تمر على القضية الفلسطينية، ومحاولات المس بالمقدسات وغيرها من التحديات.

ونوه بأـن هذه القضايا مطروحة على جدول الأعمال، بما يمكن أن تشكل أساسا لبرنامج يتبناه المركزي بحضور جميع القوى والفصائل.