الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

عائلته حذرت من وفاته

خاص الأسير "أبو هواش" يمتنع عن تناول الملح

حجم الخط
الخليل - وكالة سند للأنباء

كشفت عائلة الأسير المُضرب عن الطعام في سجون الاحتلال، هشام أبو هواش، النقاب عن أن نجلها توقف عن تناول الملح منذ 48 ساعة. مبدية خشيتها على حياته.

وقال عماد أبو هواش؛ شقيق الأسير هشام، لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم الخميس، إن خطوة شقيقه المعتقل وفقًا لتصورات طبية قد تُؤدي إلى جفاف في الأمعاء أو وقف عضلة القلب في أي لحظة.

ويُواصل الأسير أبو هواش إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 129 على التوالي، تنديدًا باعتقاله إداريًا والتمديد له دون تهمة واضحة أو محكمة، وسط تحذيرات من خطورة وضعه الصحي.

وأبدت عائلة الأسير، في حديث خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، اليوم، "مخاوف جدية" على حياة نجلها في ظل تعنت الاحتلال ورفضه الإفراج عنه، أو تسوية قضيته بعد بيان الصليب الأحمر الذي أبدى قلقًا على وضعه الصحي.

ولفت شقيق الأسير النظر إلى أن اللجنة الدولية لـ "الصليب الأحمر"، قررت تنظيم زيارات مكثفة كل 24 ساعة لـ "هشام"؛ في دليل واضح على خطورة وضعه الصحي.

وتحدث "أبو هواش" عن قلق العائلة من إقدام سلطات الاحتلال في عيادة الرملة على التغذية القسرية بحق شقيقه هشام من خلال تكبيله وتنويمه بشكل كامل وحقنه بالآبر.

وأردف: "وهو ما يحذر منه أطباء إسرائيليون من أن ذلك قد يؤدي لصدمة كبيرة لديه إذا ما استفاق وقاومهم مما سينتج عنه توقف لعضلة القلب".

ونوه إلى تغيير طاقم المحكمة عدة مرات وإحضار قاضٍ من المتقاعدين، والذي قرر استمرار اعتقال الأسير هشام أبو هواش إداريًا، بحجة الملف السري وخطورته على أمن دولة الاحتلال.

وطالبت عائلة "أبو هواش"، بمزبد من الضغط الرسمي والشعبي لتفعيل قضية نجلها هشام والأسرى المضربين والإداريين، وتكثيف الحراك الشعبي المساند لقضية الأسرى. مؤكدة أن ذلك "لم يرتق للمستوى المطلوب".

واعتقلت قوات الاحتلال هشام أبو هواش (40 عامًا) من قرية الطبقة قرب دورا جنوب غربي مدينة الخليل، في الـ 27 من شهر أكتوبر/ تشرين أول عام 2020، وحوّلته إلى الاعتقال الإداريّ لمدة 6 شهور.

وأبو هواش متزوج وأب لخمسة أطفال: هادي، ومحمد، وعز الدين، ووقاس، وسبأ).

وتعرض أبو هواش للاعتقال عدة مرات سابقًا، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله 8 سنوات منها 52 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.

وأمس الأربعاء، أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها البالغ إزاء تدهور الحالة الصحية للمضرب عن الطعام هشام ابو هواش مؤكدة أن طواقمها تزوره بانتظام وستواصل مراقبة وضعه عن كثب.

وأشار الصليب الأحمر في بيان له إلى أنه ومن منظور طببي، وبعد مرور أكثر من 128 يومًا على إضراب أبو هواش عن الطعام، فإنّ الأسير هشام في حالة حرجة وهو بحاجة إلى متابعة طبية مختصة.

وتابع البيان: "مثل سائر المضربين عن الطعام، إنّنا قلقون بشأن العواقب الطبية المحتملة التي لا رجعة فيها والتي قد تؤدي للأسف إلى فقدان الحياة، لا بدّ من صون كرامة جميع المعتقلين ومعاملتهم بإنسانية".