الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

في ظل تدهور صحته.. تحذيرات من وضع الأسير "أبو هواش"

حجم الخط
هشام أبو هواش.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من الوضع الصحي الخطير للأسير هشام أبو هواش، الذي يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 135 على التوالي، رغم قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتجميد أمر اعتقاله الإداري.

وأوضحت الهيئة أن الأسير "أبو هواش" يعاني وضعاً صحياً خطيراً وصحته تتراجع بشكل ملحوظ، وهو في دائرة الخطر الشديد، في ظل تحذيرات واضحة من الأطباء أنه قد يدخل في مرحلة حرجة في أي وقت.

وحملت الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته، مطالبةً اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية ، بتحمل مسؤولياتها في إنقاذ حياته.

وتجميد الاعتقال الإداري لا يعني إلغاءه، إنما إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال، والشاباك عن مصير وحياة المعتقل، وتحويله إلى "معتقل" غير رسمي في المستشفى، وسيبقى تحت حراسة "أمن" المستشفى بدلا من حراسة السّجانين.

والأسير "أبو هواش" معتقل منذ الـ27 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة شهور.

وتعرض للاعتقال عدة مرات سابقًا، حيث بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله 8 سنوات منها 52 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ.

وسيشرع 500 معتقل إداريّ بخطوة مقاطعة محاكم الاحتلال في الأول من يناير/ كانون الثاني 2022؛ رفضًا لسياسة الاعتقال الإداريّ، التي سرقت أعمار المئات من المعتقلين الإداريين، تحت ذريعة وجود "ملف سرّيّ".