الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مركز: 75 حالة اعتقال من قطاع غزة خلال 2021

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

رصد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى"، 75 حالة اعتقال من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق فلسطينيين من قطاع غزة خلال عام 2021؛ غالبيتهم اعتقلوا قرب الحدود الشرقية.

وأوضح "مركز فلسطين" في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، أن نسبة الاعتقالات خلال العام 2021 تساوي النسبة التي شهدها العام 2020 وبلغت 76 حالة اعتقال.

وأردف: "رغم عدم وجود احتلال مباشر في قطاع غزة كما هو الحال في الضفة الغربية، إلا أن سياسة الاعتقالات بحق أبناء غزة لم تتوقف خلال الأعوام التي تلت انسحاب الاحتلال من القطاع عام 2005".

وقال المركز الحقوقي، إن مخابرات الاحتلال واصلت استخدام معبر "بيت حانون- إيرز" كمصيدة للإيقاع بالسكان المدنيين في قطاع غزة، وابتزازهم واستغلال حاجاتهم الإنسانية واحتياجهم القهري للسفر.

وأشار إلى أن حالات الاعتقال على المعبر وصلت خلال العام الماضي 6 حالات.

وكشف الأشقر ان الاحتلال اعتقل الشاب المريض "ولاء محمد الرفاعي"، 35 عاماً، من سكان بلدة المغازي، خلال توجهه لمستشفى المقاصد بالقدس لإجراء عملية جراحية لزوجته التي تعاني من سرطان في الدماغ، وتم اعتقاله وتحويله إلى سجن عسقلان للتحقيق.

وكذلك اعتقلت المواطن "حسن ابو مصطفى"(49 عاما) من سكان خانيونس أثناء مغادرته معبر بيت حانون لمستشفيات الداخل لعلاج زوجته المريضة، بينما اعتقلت التاجرين حسن محسن الشرافي (31 عاما)، "محمود سامي أحمد"(34 عاما)، كما اعتقلت المواطن أمجد أحمد دردونة (42 عامًا) وهما من سكان مخيم جباليا شمال القطاع غزة، والمواطن" كرم سالم ابو حدايد"، من سكان خانيونس خلال إجراء توجهه مقابلة مع مخابرات الاحتلال

كذلك اعتقلت المواطنة المريضة بالسرطان أريج عبيد (٣٤ عامًا)، من سكان قطاع غزة خلال وجودها في مدينة القدس، حيث انها متزوجة بمقدسي، وتتلقى العلاج لمرض السرطان في القدس، وأطلق سراحها بعد 3 أيام من التحقيق.

واستطرد: "الاحتلال واصل كذلك استهدف الصيادين خلال ممارسة عملهم قبالة شواطئ القطاع، بملاحقتهم واعتقالهم وإطلاق النار عليهم ومصادرة شباكهم ومراكبهم وتحطيمها".

ووثق "مركز فلسطين" اعتقال 9 صيادين من قب الاحتلال. مؤكدًا: "أن الاحتلال يُحاول التأثير على قطاع الصيد، ومنعه من الاستمرار في الحياة".

وبيّن بأن قوات الاحتلال اعتقلت 59 فلسطينيًا خلال محاولتهم اجتياز الحدود الشرقية لقطاع غزة، وتم إطلاق سراح غالبيتهم وإعادتهم إلى القطاع بعد التحقيق معهم لساعات أو أيام.