الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

عقربا بلد السبع حمايل وألفي بارودة.. الاحتلال يفرض هيمنته على معظم أراضيها

حجم الخط
عقربا بلد السبع حمايل وألفي بارودة
نواف العامر- وكالة سند للأنباء

تضرب جذور بلدة عقربا بعيدا في التاريخ تصل لأكثر من أربعة آلاف عام، بينما لم تكد تمسح أحزانها مع الشهر الأول من العام 2022 عقب الحادث الدامي الذي أودى بحياة تسعة من فتيانها قرب أريحا.

عمدة البلدة السابق غالب ميادمة يقول: "تسمية بلدة عقربا بهذا الاسم تعود إلى زمن الكنعانيين، لتشابه طباع أهلها مع طباع العقرب".

ويتابع خلال حديثه لـ"وكالة سند للأنباء"، "أن رجال البلدة معروفين بالشدة وكثرة الحراك، وشجاعتهم بإخضاع المتمردين في العهد التركي وسواه، وتنسب أيضاً لملكة رومانية تدعى عقربين في العهد البيزنطي".

ابتلاع استيطاني

وتعتبر عقربا من كبريات بلدات الضفة الغربية إذ تترامى أراضيها على مساحة 144,560 ألف دونم تطل من خلالها على الأغوار وتمتد أراضيها شرقاً حتى نهر الأردن، يضاف إليها مساحة خربة "يانون" 16000 دونما.

ويؤكد ضيف "سند"، "أن حوالي 80% من أراضي بلدة عقربا نهبها التوسع الاستيطاني، الذي لم يتوقف منذ احتلال العام 1967 تحت مسميات مناطق مصادرة، وأخرى مغلقة وثالثة صنفت محميات طبيعية ورابعة لغايات استيطانية".

وتبتلع خمس مستوطنات غرست في خاصرة الأراضي السهلية الخصبة والمواقع الاستراتيجية وهي "جتيت" و"إيتمار" و"معاليه إفرايم" و"مسواة"، و"الحمرة".

ولم تسلم المساحات المزروعة من أنياب الدبابات والجرافات ومخلفات التدريب بالذخيرة الحية، ما تسبب بإتلاف آلاف الدونمات والمزروعات، ناهيك عن إغلاق مساحات وخرب مسكونة بذريعة التدريب والمناطق العسكرية.

ويمنع الاحتلال الأهالي والمزارعين من الوصول لأراضيهم المملوكة لهم بخاصة المحميات الطبيعية، وتمتد التجمعات السكانية والخرب على طول الأراضي وعرضها، كخربة الطويل وأبو الريسة، و"مراسدين" و"عطية" و"الإفجم" و"الدوى" و"الخشلة" و"يانون" الأولى والثانية.

كثافة سكانية ولكن

وحسب "ميادمة" "يبلغ عدد سكان عقربا حاليا 12 ألف نسمة، و20 ألفا آخرين يحملون الهوية الفلسطينية خارج البلدة، ويعيش زهاء 50 ألفا آخرين في الأردن بخاصة أحياء مدينة الزرقاء المدينة الثانية في الأردن.

"وتشتهر البلدة بإنتاج الأجبان على مستوى الضفة الغربية والانتاج الحيواني وتربية المواشي، حيث يتجاوز عددها الـ 20 ألفا ماشية تتوزع في مناطق الرعي والتلال المحيطة" يضيف ميادمة.

شخصيات مشهورة

وذاع صيت العالم الفقيه الشافعي أحمد العقرباوي قبل 400 عام، ولا زال مقامه ومنزله قائماً الى الآن في البلدة، إضافة للعالم فارس الخاطر، الذي توفي نهاية الثمانينيات، وشخصيات وصلت لقبة البرلمان الأردني والمكتب السياسي لحركة حماس.

وتذكر المصادر التاريخية أن أهالي عقربا يعتنون بشدة بالبنادق واقتنائه، ومنها ما نقله المؤرخ البريطاني "كوندر" الذي زار القرية في العهد العثماني، وقال إنه يوجد فيها 500 مقاتلاً و2000 بارودة.

ويتجول "ميادمة" في بطن التاريخ شارحاً وجود بلدات تاريخية تحت الأرض والمنازل الحالية وعديد من السراديب التحتية وبركة مياه رومانية مساحتها 2000مترا، تصل للبيوت عبر قنوات فخارية وبعضها لري المزروعات.

مملكة سرطبة

ويختم "ميادمة" حديثه لـ"سند"، في جبل قرن "سرطبة" الشهير، والذي يعتبر من آثار مملكة سرطبة الرومانية، التي تنتصب قائمة من حيث الأعمدة والمعالم الحجرية المنحوتة وآبار تخزين المياه الضخمة في بطن الجبل، تماثلها أخريات في جبل العرمة الشمالي.

وتجري قنوات مياه الطينية والحجرية التي ترتفع على جسر من التلال الأخرى يصل للخزانات الأم، شاهدة على الامتداد التاريخي والحضاري لعقربا الأرض والمملكة.