الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"إسرائيل" تبحث الملف الإيراني في موسكو

حجم الخط
نتنياهو وبوتين.jpg
القدس المحتلة- سند الإخبارية

قال المحلّل العسكري للقناة "12" العبرية، روني دانييل، إن وفدًا عسكريًا إسرائيليًا بحث في موسكو مع مسؤولين روس، الوجود الإيراني في المنطقة.

وأشار دانييل، اليوم السبت، إلى أن الوفد بحث "سعي إيران إلى تحويل صواريخها إلى دقيقة"، بالإضافة للحيلولة دون نقل منظومة صواريخ إس- 300 الروسية إلى أيدٍ سورية.

وكشفت القناة "13" العبرية، الثلاثاء الماضي، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية وتل أبيب أوضحتا لروسيا أن أي "اتفاق" حول مستقبل سورية يجب أن يشمل انسحاب القوات الإيرانية، من سورية ومن لبنان والعراق.

ونوهت القناة العبرية، إلى أن مطالبات تل أبيب وردت خلال القمة الأمنية الثلاثية التي عقدت نهاية حزيران/ يونيو الماضي في القدس.

وأفاد المراسل السياسي للقناة 13، باراك رافيد، بأن اجتماع مستشاري الأمن القومي لكل من موسكو وواشنطن وتل أبيب، في القدس، بحث تسوية سياسية مستقبلية لإنهاء الحرب في سورية.

ولفت إلى أن "الروس كانوا يأملون الحصول على دعم الولايات المتحدة، وبالتالي دعم إسرائيل، باستقرار نظام الرئيس السوري، بشّار الأسد، وبدء العمل على جمع الأموال لإعادة إعمار سورية مستقبلًا".

وأوضح أن واشنطن وتل أبيب أوضحتا لروسيا أن انسحاب القوات الإيرانية من سورية "شرط ضروري لأي اتفاق بشأن مستقبل سورية، لكنه ليس شرطًا كافيًا".

وكثفت "إسرائيل" في الأعوام الأخيرة وتيرة العدوان على سورية، وتقول إنها تستهدف مواقع لجيش النظام السوري وأهدافًا إيرانية وأخرى لحزب الله.

وتكرر تل أبيب التأكيد أنها ستواصل تصديها لما تصفه بـ "محاولات إيران الرامية إلى التموضع العسكري في سورية وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله".

وعادةً ما يعلن "الإسرائيليّون" أنهم يناقشون التموضع الإيراني في سورية، وليس الوجود الإيراني في المنطقة، إلا أنّ تحولًا بدأ يطرأ على تصريحاتهم، مؤخرًا؛ منها إنهاء الوجود الإيراني في العراق ولبنان.