الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خبير إسرائيلي: قضية الجنود الأسرى غائبة عن تفاهمات التهدئة

حجم الخط
خبير إسرائيلي: قضية الجنود الأسرى غائبة عن تفاهمات التهدئة
القدس - سند

قال خبير عسكري إسرائيلي أن المباحثات المتواصلة بين حركة حماس وإسرائيل حول التفاهمات الإنسانية في غزة، غابت عنها قضية أساسية مهمة، وهي الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في القطاع.

وتحيي إسرائيل الذكرى السنوية الخامسة لأسر حماس، اثنين من الضباط هدار غولدن وشاؤول أرون خلال حرب غزة الأخيرة صيف عام 2014.

وأوضح الخبير ألون بن دافيد في مقاله بصحيفة معاريف، أنه بهذه المناسبة، سارع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لعقد لقاء مع عائلات الأسرى الإسرائيليين دون أن يمتلك بشرى يقدمها لهم.

وبين أن هذه اللقاء يأتي بعد ثلاث سنوات كاملة من عدم التواصل معهم، وكأن موضوع الأسرى الإسرائيليين في غزة آخر قضية تثير اهتمام نتنياهو.

وأكد المحلل العسكري للقناة الإسرائيلية العاشرة، أن إسرائيل أبدت طوال السنوات الماضية جهوداً حثيثة لاستعادة أسراها، وطي صفحة ملفات الأسرى والمفقودين.

ولفت إلى أن الغريب رغم امتلاك إسرائيل للعديد من أدوات الضغط على حماس، إلا أن سلوكها يظهر عليه النعاس والذبول، مكتفية بأن تنضج الأيام القادمة من تلقاء نفسها الظروف الملائمة لاستعادة جنودها المفقودين.

وقال إن حماس وضعت شروطا مبالغا فيها لإبرام صفقة التبادل، لكن التجارب الماضية تؤكد أن العناد الذي تبديه إسرائيل، قد يؤدي في النهاية لنتائج أسرع.

وأضاف " لذلك تبدو عائلات الأسرى الإسرائيليين محقة فيما ذهبت إليه من مزاعم أن إسرائيل تمنح غزة تسهيلات دون مقابل حل قضية الأسرى".

وذكر بن دافيد أن إسرائيل لم تشرع ولا في أي مسار من المفاوضات الأولية لإنهاء هذه المسألة الحساسة، وتبدو خائفة من اللجوء لتشديد القيود على أسرى حماس في السجون، لاعتقادها أن المساس بهذه الظروف كفيل بإشعال الشارع الفلسطيني.

وزعم بن دافيد أن هذه العقوبات على أسرى حماس تبدو مشروعة ومطلوبة للضغط عليها من أجل إعادة الأسرى الإسرائيليين، وبإمكان رئيس الحكومة ووزرائه القيام بهذه المهمة بدل الانشغال طيلة الوقت في التغريد على تويتر.

وتابع:" تشير التجارب التاريخية في صفقات التبادل الإسرائيلية أنه في حال تم بذل جهود حثيثة ومركزة، فإنه يمكن الوصول لنهاية موضوع التبادل بالسرعة الممكنة، من خلال العثور على وسطاء جديين أكثر لإبرام الصفقة".

ويرى بن دافييد أن إسرائيل مطالبة ببذل المزيد من الجهود لإيصال هذه القضية لنهاياتها المتوقعة، وهذا واجبها تجاه العائلات التي أرسل الجيش أبناءها إلى غزة لخوض حرب الجرف الصامد.