الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

عقب "ضرب" أسير لسجانيْن

محدث نادي الأسير: الاحتلال يقمع "أسرى نفحة"

حجم الخط
سجن نفحة صورة أرشيفية نشرها الإعلام الإسرائيلي
رام الله - وكالة سند للأنباء

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، بشكل واسع الأسرى في سجن "نفحة"، وتحديداً قسم (10) بعد مواجهة جرت بين أحد الأسرى وسجانين، وفقًا لما أورده نادي الأسير الفلسطيني.

وقال نادي الأسير في بيان له تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن معلومات ترد تباعًا، تفيد بأن عملية قمع واسعة نُفّذت بحقّ الأسرى في سجن "نفحة" وتحديداً قسم (10)، حيث تم الاعتداء بالضرب على الأسرى، وعزل قسم منهم.

ولفت النظر إلى أنّه "وحتى اللحظة لا تفاصيل عن مصير الأسرى في سجن نفحة".

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى، لا سيما في ظل حالة التوتر الشديد داخل السجون وتعزيز وحدات القمع.

وكان أسير فلسطيني من قسم "10" في سجن "نفحة الصحراوي"، قد هاجم ظهر اليوم، اثنين من سجاني الاحتلال الإسرائيلي، خلال نقله لعيادة السجن.

وأوضح نادي الأسير في تصريح صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن الأسير واجه اثنين من السّجانين في سجن "نفحة" بالضرب، وفقًا للمعلومات المتوفرة.

وأشار إلى أن "حالة من التوتر الشديد تسود أقسام الأسرى، حيث قامت إدارة نفحة بإغلاق السّجن، واستدعت قوات القمع". منوهًا إلى أن هوية الأسير "مجهولة" حتى اللحظة.

من جانبه، أفاد موقع "حدشوت بتاخون سدي" الإسرائيلي: "قبل قليل أسير فلسطيني هاجم اثنين من السّجّانين باللكمات في سجن نفحة". منوهًا إلى أن حالة السجانين "طفيفة".

وفي وقت سابق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سجانًا إسرائيليا طُعن في سجن "نفحة الصحراوي" التابع للاحتلال قرب مدينة بئر السبع، جنوبي فلسطين المحتلة.

وأشارت "الهيئة" في تصريح مقتضب لها اليوم، إلى أن توترًا يسود في مختلف أقسام سجن "نفحة" عقب عملية الطعن؛ دون أن تنشر تفاصيل أخرى عن الحادثة.

وكان نادي الأسير، قد حذر في بيان له اليوم، من عملية قمع واسعة بحق الأسرى في سجن "نفحة" تُحضر لها إدارة السجن.

وقال إن إدارة سجن "نفحة" تجلب المزيد من قوات القمع، وتقطع الماء والكهرباء عن الأسرى.

وأردف: "سجن نفحة يواجه عمليات قمع متصاعدة مؤخرًا، واليوم وردًا على ذلك واجه أحد الأسرى سجانين بالضرب".

يُشار إلى أن حالة من التّوتّر الشّديد تسود السّجون لليوم الـ 16 على التوالي، بعد إقدام إدارة السّجون على تقليص المدّة التي يقضيها الأسرى في "الفورة"، وعدد الأسرى الذين سيسمح لهم بالخروج في الدفعة الواحدة.

وتراجعت إدارة السّجون عن الاتفاق المتمثّل بوقف إجراءاتها التّنكيلية والتّضييق بحقّ الأسرى، وصعّدت من سياسة التّضييق عليهم.

وذكر نادي الأسير، أنّ الأسرى يغلقون الأقسام ويمتنعون عن الخروج للفحص الأمني اليومي وللساحات، "حيث أنّ إدارة سجون الاحتلال عزّزت من وجود وحدات القمع".

يُشار إلى أنّ عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية كانون الثاني، يناير 2022 بلغ نحو 4500 أسير، بينهم 34 أسيرة، ونحو 180 طفلًا.

ويقع سجن "نفحة" في جنوب شرق فلسطين، ويتضمن سجني "رامون" (الحديث) و"نفحة" (القديم)، ويعد السجن من أشد السجون الإسرائيلية وأقساها، ويحاط بتحصينات أمنية شديدة للغاية، وهو سجن صحراوي بارد جداً شتاءً حار جداً صيفاً.

ويحتوي سجن نفحة بناءين: أحدهما بناء قديم، والآخر جديد صمم على الطراز الأميركي المخصص للمعتقلين الجنائيين وتجار المخدرات.

ويتكون البناء الجديد في سجن نفحة من (3) أقسام يتسع كل قسم منها لنحو (120) معتقلاً ويتكون كل قسم من (10) غرف في كل غرفة نحو (10) معتقلين، ولا تتجاوز مساحة الغرفة الواحدة (5 ـ3 متر).

يُشار إلى أنّ كافة السجون تشهد مواجهة كبيرة منذ 16 يومًا، بعد محاولة إدارة السجون فرض إجراءات تنكيلية مضاعفة بحقّ الأسرى، لسلبهم منجزاتهم، وفرض واقع جديد على صعيد الحياة الاعتقالية.