الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

فرحة تعم الحي..

محدث قرار بتجميد إخلاء عائلة "سالم" في الشيخ جراح

حجم الخط
الشيخ جراح في القدس
القدس -وكالة سند للأنباء

قررت المحكمة الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، تجميد قرار إخلاء عائلة سالم في حي الشيخ جراح بالقدس.

وقال إبراهيم سالم، لـ"وكالة سند للأنباء"، إن محامي العائلة ماجد غنايم أبلغهم بأن محكمة الصلح استجابت لطلب الاستئناف المقدم ضد إخلاءهم من منزلهم، وأصدرت قرار بتجميد الإخلاء حتى انتهاء البت بالقضية.

وأضاف سالم، أن المحكمة اشترطت على العائلة ايداع مبلغ 25000 شيكل، في صندوق المحكمة خلال مدة أقصاها 5 أيام.

وعبر سالم عن فرحة العائلة بالقرار، إلا أنها فرحة منقوصة ولا تكتمل إلا بإزالة كافة الحواجز والمتاريس التي نصبتها قوات الاحتلال في محيط منزلهم والمنازل المجاورة؛ وعلى رأسها إزالة وهدم خيمة عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير.

وشكر سالم كافة المقدسيين الذين تضامنوا وسهروا مع العائلة، معتبراً أنه هذا التضامن هو سبباً مباشراً في انتزاع قرار تجميد الاخلاء.

وطالب بضرورة استمرار التضامن والتواجد في الحيّ، لأن الخطر لا زال قائماً والقضية لم تنتهي بعد.

وفي السياق، ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن محكمة "الصلح" في القدس قررت تأجيل إخلاء أفراد عائلة سالم من منزلهم في حي الشيخ جـراح بالقدس، حتى صدور قرار جديد.

ولفت، إلى أن أمر الإخلاء كان من العوامل الرئيسية التي أدت إلى زيادة التوتر في الحي.

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الشهر الماضي، عائلة سالم بإخلاء منزلها في حي الشيخ جراح، شرق القدس، الذي يقطنه ثلاث عائلات مكونة من 10 أفراد..

وبدأت قصة معاناة عائلة سالم منذ عام 1987 حيث كان هناك قرار إخلاء وتمكنت العائلة من تجميده في العام ذاته.

وفي عام 2012 فتح المستوطنون الملف مرة أخرى بهدف تنفيذ قرار المحكمة الصادر عام 1987 بموجب قانون "التقادم على حكم مدني"، الذي يتيح إمكانية تنفيذ الحكم حتى 25 عاما من تاريخ صدوره.

وتسلمت العائلة قرار إخلاء جديد عام 2015، وكانت هي المرة الثانية التي يصدر فيها قرار بالإخلاء، حيث منحت للعائلة مهلة حتى تاريخ 29/12/2021.

واقتحم عضو كنيست الاحتلال إيتمار بن غفير، مساء أمس الاثنين، حي الشيخ جراح في القدس، ونصب خيمتين جديدتين فيه، وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال.

ولليوم العاشر على التوالي يستمر التوتر داخل حي الشيخ جراح بعد افتتاح بن غفير مكتبا له في الحي، بزعم أن هذه الخطوة من شأنها أن توفر الحماية للمستوطنين.

وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها المتكررة على المكتب الرمزي الذي أقامه الناشط المقدسي محمد أبو الحمص في الحي، علما بأن الاحتلال أزاله عدّة مرّات وأعاد الناشط وضعه رغم الاعتداءات التي يتعرّض له.