الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص "سند" تكشف أسباب زيارة الملك الأردني للضفة الغربية الأسبوع المقبل

حجم الخط
الملك عبدالله
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكدّ المكتب الإعلامي لجلالة الملك الأردني عبد الله الثاني، زيارة الملك للضفة الغربية خلال الأسبوع المقبل.

وفي رسالة نصية خاصة بـ"وكالة سند للأنباء"، أكدّ أن هذه الزيارة تأتي في سياق "دعم وتضامن مع الأشقاء وإسناداً لحقوقهم المشروعة، وبحث كل ما من شأنه تحسين ظروفهم وتطوير أشكال التعاون الثنائي.

مستشار وزارة الخارجية الفلسطينية أحمد الديك قال، إن الزيارة تأتي في سياق التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والأردنية حول تطورات القضية الفلسطينية.

وأكدّ "الديك" لـ"وكالة سند للأنباء"، أنّ القيادة الفلسطينية معنية بالاستماع لرؤية الملك عبد الله الثاني، على قاعدة ثقتها الدائمة بانحيازه لقضايا وحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.

وأوضح أنّ الزيارة تهدف لتنسيق المواقف المشتركة؛ لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع"، مؤكداً وقوف الأردن الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، من خلال الضغط على الاحتلال؛ لوقف انتهاكاته وممارسته التصعيدية، خاصة مليشيات المستوطنين أمثال بن غفير، لا سيما ونحن على أعتاب شهر رمضان المبارك.

القيادي بحركة فتح عبد الله عبد الله، أكدّ أنّ الزيارة تأتي في سياق التحرك السياسي الفلسطيني، أمام التطورات العالمية التي أطاحت بحضور وموقع القضية الفلسطينية.

وقال "عبد الله"، لـ"وكالة سند للأنباء":" الشعب الفلسطيني كان ضحية الحربين العالميتين الأولى والثانية، ولن يسمح أن يكون ضحية التطورات الراهنة، وعلى إثر ذلك كان هناك تحرك جدي لتغطية الفضاء السياسي الراهن".

وتابع: "في صراع الفيلة إما أن نشكل غطاء وسندا لقضيتنا أو أننا سنكون مكشوفين، وهذا دفع القيادة للتحرك في الفضاء السياسي، والبحث عن أفق سياسي خاصة مع انهيار الرباعية الدولية.

النائب الأردني خليل عطية، أكدّ لـ"وكالة سند للأنباء" أنّ هذه الزيارة تأتي في سياق الدور الطبيعي للأردن في اسناد ودعم مواقف الشعب الفلسطيني.

وقال عطية "نشجع الزيارة ونقف لجلالة الملك في دعم مواقف شعبنا الفلسطيني".

وأوضح عطية أن الموقف الأردني يأتي داعما للشعب الفلسطيني في ضوء التطورات التي يشهدها سواء على صعيد الإجراءات الاحتلالية، أو التطورات الإقليمية.

وذكرت القناة الرسمية الإسرائيلية، أن الملك عبد الله يعتزم الوصول إلى رام الله مطلع الأسبوع المقبل، في زيارة يجتمع خلالها بالرئيس الفلسطيني، محمود عبّاس، الذي يتوجه إلى ألمانيا ويعود إلى الضفة نهاية الأسبوع الجاري.

وفي العاشر من آذار/ مارس الجاري، التقى وزير الخارجيّة الإسرائيليّ، يائير لبيد، بالملك عبد الله، في العاصمة الأردنية عمان، وذلك مع اقتراب شهر رمضان، وفي ظلّ القلق من تصاعُد التوترات في القدس، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الخارجية الإسرائيلية حينها.

ويعتقد رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" رونين بار، أن ثمة احتمالاً لاشتعال الوضع الأمني في البلاد، خلال شهر رمضان المقبل.

وأبلغ "بار"، مسؤولين أميركيين بهذه التقديرات خلال زيارته الأولى منذ توليه منصبه إلى الولايات المتحدة، التي عاد منها مطلع الأسبوع الماضي.

وتتشابك الشؤون السياسية والأمنية الفلسطينية بشكل كبير مع الأردن حيث يعيش ما يزيد على مليوني لاجئ فلسطيني مُسجل بالأردن.

والأسرة الهاشمية الحاكمة في الأردن، هي أيضا الوصي على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس.