الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الكشف عن خطة استيطانية واسعة بالقدس والضفة

حجم الخط
بناء استيطاني صورة أرشيفية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف مجلس التجمعات الاستيطانية (يشع) في جلسته المسائية بعد خروج السبت أنه سيتقدم للحكومة الإسرائيلية بخطة واسعة "تكميلية" للخطة التي تقدم بها سابقًا لبناء 4958 وحدة استيطانية جديدة.

وأشار مجلس "يشع" إلى أن الخطة الجديدة تستهدف توسيع مستوطنات قائمة وتوسيع ومد أعمال البنى التحتية في بؤر استيطانية قيد الإنشاء، وشق 5 أنفاق، ومد جسرين أحدهما قيد البناء.

وقال "يشع" إن مخططين ومهنيين يعملون على إعادة دراسة الخطة التي تقدم بها المجلس لوزير جيش الاحتلال بيني غانتس للمصادقة عليها وإضافة بعض التعديلات لتقديمها في الاجتماع المزمع عقدة خلال الأسبوع الجاري الأربعاء أو الخميس المقبلين.

وحسب المجلس الاستيطاني: "حصلنا على الموافقة المبدئية وطلبات البناء على طاولة غانتس تنتظر مصادقته النهائية".

وكان المستوطنون، اتهموا غانتس بمحاولة الربح السياسي على حساب التمدد الاستيطاني.

مجلس التجمعات الاستيطانية (يشع) زعم أن هناك تجميد صامت للاستيطان خلال الأشهر الأخيرة رغم اعترافه ببناء 1902 وحدة استيطانية خلال الأشهر الأولى من العام 2022.

ولفت النظر إلى خطط للبناء في التجمعات الاستيطانية القائمة ونسبة أخرى خارج تلك التجمعات، وبرر المستوطنون هذا العدد الكبير من الخطط للمناخ الدولي وللحاجة لتوسيع المستوطنات لاستقبال آلاف القادمين الجدد من أوكرانيا وروسيا.

وصرح رئيس مجلس "يشع" دافيد الحياني، بأن "هناك قائمة بأسماء ونسبة البناء وعدد الوحدات قدمت قائمة المستوطنات واجتازت إقرارات مهنية، ولكنها تنتظر توقيع غانتس"

ونوه رئيس مجلس "كدوميم" حننئيل توراني، إلى "التأخيرات" في إعداد القائمة. وادعى بأن "غانتس يلعب لعبة سياسة صغيرة على ظهورنا".

وأضاف: "يسكن هنا نحو نصف مليون نسمة يريدون مواصلة العيش هنا، وعائلات شابة أخرى من كل الأرجاء تسعى لأن تنتقل للسكن هنا، نحن لا نختلف عن سكان تل أبيب وبئر السبع". وفق قوله.

وعقد رؤساء "يشع" مؤتمرًا صحفيًا استثنائيًا الأسبوع الماضي ادعوا فيه بأنه في الوضع الحالي، ليس للحكومة حق في تعطيل البناء في المستوطنات.

وزعم يسرائيل غانتس؛ رئيس مجلس "بنيامين"، بأن "تجميد البناء هو من أعراض الحكومة التي تتخلى عن كل الذخائر الهامة لدولة إسرائيل وهو الاستيطان".

وأظهرت قائمة الخطط الاستيطانية رغبة المستوطنين في بناء 650 وحدة في مستوطنة "تل تسيون"، 360 في "عمانوئيل" شرقي قلقيلية، و377 في "كدوميم"، 192 في "شعاريه تكفا"، 136 في "تفوح"، و90 في "دوليف"، و32 وحدة في مستوطنة "معاليه أدوميم" قرب القدس.

وذكرت "الخطط" أنه سيتم بناء 193 وحدة في مستوطنة "إفرات" قرب بيت لحم، 179 وحدة في "عيناف" شرقي طولكرم، 168 في "طلمون"، 136 في "جفعات زئيف"، 107 في "حيناميت"، 93 في "تسوفيم"، 64 في "رفافا"، 136 في "بسجات زئيف" قرب القدس.

وحسب القائمة، هناك 10 مستوطنات تعتبر منعزلة نسبيًا من بينها مستوطنات "رفافا" و"تفوح"، ويوجد نحو 1000 وحدة في مستوطنات حريدية ما يشهد على طلب متزايد من المستوطنين الحريدين للسكن في المستوطنات.