الساعة 00:00 م
السبت 26 نوفمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.14 جنيه إسترليني
4.83 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.56 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد عملية "تل أبيب"..

"نتنياهو" يطالب بـ"موقف صارم" إزاء العمليات الفدائية

حجم الخط
زعيم المعارضة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس- وكالة سند للأنباء

طالب زعيم المعارضة ورئيس الحكومة الإسرائيلية السابق بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، بـ"موقف صارم" إزاء العمليات الفدائية التي ينفذها مقاومون فلسطينيون في الداخل المحتل، وضرورة توفير الأمن للإسرائيليين.

جاء ذلك تعقيباً على العملية الفدائية، مساء أمس الخميس، التي نفذها الشهيد رعد فتحي حازم من مخيم جنين، وأسفرت عن مقتل إسرائيليينِ وإصابة 15 آخرين، بعد إطلاقه النار عليهم في شارع "ديزينكوف" بـتل أبيب.

وقال "نتنياهو" في تغريدة عبر "تويتر": "نحن نتعرض لهجوم "إرهابي"، 4 هجمات خطيرة في غضون أيام قليلة، ما يتطلب موقفا صارما وحازما لإعادة السلام والأمن لمواطني إسرائيل".

وأثنى زعيم المعارضة على قوات الأمن الإسرائيلية؛ لعثورها على منفذ العملية و"القضاء عليه"، واصفاً إياه بـ "الإرهابي الحقير" وفق تعبيره.

ومساء أمس الخميس، فشلت كل محاولات الاحتلال في الوصول إلى منفذ العملية لمدة 10 ساعات، حتى استشهد "رعد" فجر اليوم الجمعة بعد اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال بمدينة يافا، وشارك في عملية البحث آلاف العناصر الأمنية والعسكرية الإسرائيلية.

وعملية الشهيد "رعد" هي الرابعة خلال أقل من 3 أسابيع، والتي أسفرت مجتمِعة عن مقتل 13 إسرائيلياً، بينهم عناصر أمن، في ئر السبع"، و"الخضيرة"، و"بني براك" بتل أبيب.

وخلال مارس/ آذار المنصرم، رصدت وحدة البيانات في "وكالة سند للأنباء"، تنفيذ 10 عمليات فدائية أسفرت عن مقتل 11 إسرائيليا، وإصابة العشرات.

وتصاعدت عمليات المقاومة النوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بمعدل العمليات في أول ثلاثة أشهر في الأعوام السابقة، عدا عام 2021.

وأظهرت الأرقام التي رصدها مركز معلومات فلسطين "معطى" تصاعدا مضطردا لعمليات المقاومة المسلحة، مقابل عمليات الطعن والدهس، لافتا إلى أن عمليات إطلاق النار تجاه أهداف الاحتلال تصاعدت من (51) عملية خلال عام 2018، إلى (132) عملية خلال أشهر يناير وفبراير ومارس 2022م.

وبحسب مركز "معطى"، تساوى عدد قتلى الاحتلال من هذه العمليات خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، مع مجموع القتلى خلال الأعوام 2019، و2020، و2021.