الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"أمميون": استشهاد "أبو عاقلة" هجوم خطير على حرية الإعلام

حجم الخط
شيريين.jpg
واشنطن - وكالات

قال خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة، إن استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة هو هجوم خطير آخر على حرية الإعلام وحرية التعبير، وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية.

جاء ذلك في بيان، اليوم الجمعة، دعوا فيه إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وشامل ومستقل في وفاة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، بما يتفق مع دليل الأمم المتحدة بشأن المنع والتقصي الفعالين لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام بإجراءات موجزة.

ولفت الخبراء إلى أن استشهاد "أبو عاقلة" يأتي استمراراً لارتفاع معدل الاعتداءات على الإعلاميين، وخاصة الصحفيين الفلسطينيين.

وأفادوا باستشهاد أكثر من 40 صحفياً فلسطينياً منذ عام 2000، وجُرح المئات أو استُهدفوا بأعمال العنف، في حين تتعرض الصحفيات الفلسطينيات للانتهاكات بشكل منتظم في سياق عملهن فقط لكونهن صحفيات.

وأشارت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، سيما بحوث، "إن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة هو تذكير صارخ بأشكال العنف المختلفة التي تتعرض لها النساء والفتيات اللواتي يعشن في مناطق النزاعات."

وضمت صوتها إلى صوت الأمين العام للأمم المتحدة، ومسؤولين أممين آخرين في "دعوة السلطات المعنية إلى إجراء تحقيق شفاف ومستقل حول مقتل أبو عاقلة، ومحاسبة المسؤولات أو المسؤولين عن ذلك."

وتابعت: "سوف نواصل في هيئة الأمم المتحدة للمرأة العمل على دعم الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان وإيصال أصواتهن، والعمل من أجل إنهاء الحصانة على العنف ضدهن."

واستشهدت، صباح الأربعاء، الزميلة الصحافية شيرين أبو عاقلة بعد إصابتها برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها أحداثًا ميدانية بمدينة جنين شمال الضفة الغربية.