الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تطورات انتخابات الكنيست 21 المقبلة

حجم الخط
maxresdefault.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

من المقرر أن ينتهي موعد تقديم قوائم المرشحين، لانتخابات الكنيست الـ 21 في الأول من آب المقبل، والتي ستجري في السابع عشر من أيلول القادم، للمرة الثانية خلال عام واحد.

وتأتي إعادة انتخابات الكنيست، بسبب فشل رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، بتشكيل حكومة جديدة، إثر فوزه في الانتخابات التي جرت في التاسع من نيسان الماضي.

وحسب بيانات أوردتها لجنة الانتخابات المركزية في "إسرائيل"، فإن عدد القوائم التي ستخوض الانتخابات هذه المرة، سيقل عن عددها في الانتخابات السابقة.

وحتى يوم أمس، تقدم 39 حزبًا بطلب للحصول على نماذج التسجيل من لجنة الانتخابات، مقابل 62 حزبًا شاركت في انتخابات الكنيست ألـ 21.

 ووفقًا للقانون سيتمكن من المنافسة في الانتخابات كل حزب، يقدم أوراقه إلى لجنة الانتخابات حتى منتصف ليلة الخميس/ الجمعة.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أنَّ لجنة الانتخابات، تعتزم انتاج دعايتين خاصتين، لدعوة الجمهور إلى التصويت والتأثير على نتائج الانتخابات.

كما يعتزم رئيس لجنة الانتخابات، القاضي حنان ميلتسر، دعوة الجمهور لممارسة حق التصويت.

  وقبل يومين من موعد تقديم القوائم، تمكنت أحزاب اليمين المتطرف؛ اليمين الجديد والبيت اليهودي والاتحاد القومي، من الاتفاق على خوض الانتخابات في قائمة مشتركة، تقودها أييلت شكيد.

 فيما أعلن رئيس "حزب هوية"، موشيه فايغلين أنه سيخوض الانتخابات في قائمة مستقلة.

وليس من الواضح بعد، ما إذا سيتخلى حزب كهانا المسمى "قوة لإسرائيل" عن شروطه، ويلتحق بهذا التحالف الذي كان شريكا في جزء منه، في الانتخابات السابقة.

وبناء على الاتفاق، سيحتل رئيس البيت اليهودي بيرتس المرتبة الثانية في القائمة، يليه رئيس الاتحاد الوطني سموطريتش، ثم شريك شكيد في اليمين الجديد، نفتالي بينت.

ولم يتم الاتفاق بعد على تركيب بقية القائمة.

وعلى صعيد المجتمع العربي، نجحت الأحزاب العربية الأربعة، بإعادة إحياء القائمة المشتركة بكل مركباتها، بعد قرار التجمع، أمس الأحد، الانضمام إلى القائمة التي سبق وأعلن عنها ثلاثة أحزاب الجبهة والعربية الموحدة والعربية للتغيير.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن اللجنة المركزية للتجمع قررت الانضمام إلى القائمة المشتركة، بعد اجتماع عقدته أمس الأحد، واستمر حتى ساعات الليل.

وأيد 26 عضواً من أعضاء اللجنة الانضمام إلى القائمة، وعارض القرار عضو واحد، وامتنع عن التصويت عضو آخر.

من جهته، أعلن موشيه فايغلين، الليلة الماضية، أن حزبه "هوية"، سيخوض الانتخابات بشكل مستقل، موجهًا إصبع الاتهام إلى شكيد.