الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"السلام الآن": خطط الكابينيت تعزز ضم مناطق "ج"

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قالت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية، إن تصديق "الكابينيت" على بناء 715 وحدة سكنية للفلسطينيين، مقابل آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية، يهدف لتعزيز ضم المنطقة "ج".

وشددت المنظمة اليسارية في بيان لها اليوم الأربعاء، على أن تلك المخططات "تُلحق الضرر بفرصة إقامة دولة فلسطينية".

وأمس الثلاثاء، صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (كابينيت) على مخطط لبناء 6 آلاف وحدة استيطانية إسرائيلية في الضفة الغربية.

وصادق كابينيت، أمس، على بناء 715 وحدة سكنية فقط للفلسطينيين القاطنين في المناطق المعروفة بمناطق "ج"، والتي تشكل نحو 60% من الضفة الغربية.

وأعلن نتنياهو اليوم، أنه سيتم بناء 1000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "أفرات" المقامة على أراضٍ فلسطينية جنوبي مدينة بيت لحم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد صرح أمس الثلاثاء، أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ستبقى إلى الأبد.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن نتنياهو، قوله خلال زيارة الى "أفرات"، "لن يتم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن. هذه القضية منتهية".

واعتبرت "السلام الآن" أن الخطة الإسرائيلية تمثل "استهزاء بالسلطة الفلسطينية"، وتهدف إلى "تعزيز السيادة الفعلية الإسرائيلية من خلال تنفيذ تدابير التخطيط لمصلحة المستوطنين".

وأفادت بأنه يقدر عدد السكان الفلسطينيين في المنطقة (ج) ما بين 200 و300 ألف نسمة، وهم بحاجة إلى عدد أكبر من هذه الوحدات.

وقال موقع "واللا الإخباري" العبري، اليوم الأربعاء، إنه ولأول مرة ستقوم الإدارة المدنية الإسرائيلية بتخطيط هندسي لمنازل الفلسطينيين التي ستبنى بالمنطقة "ج".

واعتبر ذلك "مقدمة للسيادة على تلك المنطقة بشكل كامل، من خلال السيطرة على عمليات إصدار تصاريح البناء والهدم وفق المصالح الإسرائيلية".

وتشكل المنطقة "ج" نحو 60% من مساحة الضفة الغربية وتخضع، بموجب الاتفاقات الانتقالية الفلسطينية- الإسرائيلية (أوسلو)، للسيطرة الإسرائيلية الكاملة.

وتأتي المصادقة على هذه الخطة قبيل وصول كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر إلى المنطقة في جولة تشمل عددًا من الدول العربية و"إسرائيل".

وتقول مؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إن الحكومة الإسرائيلية تضيق الخناق على البناء الفلسطيني في المنطقة "ج" وتهدم الكثير من المباني الفلسطينية فيها بداعي عدم الترخيص.

وتشهد المنطقة ذاتها، بالمقابل، "طفرة" استيطانية إسرائيلية تتمثل بالزيادة الكبيرة في البناء الاستيطاني خلال السنوات الماضية.