الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

دعوات للتصدي لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى غدًا

حجم الخط
اقتحام الأقصى.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

دعا نشطاء وباحثون فلسطينيون، إلى التصدي لاقتحامات واسعة يعتزم المستوطنون تنفيذها بالمسجد الأقصى المبارك غدا الأحد، في ذكرى ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

وأطلق النشطاء والباحثون دعوات للرباط والاعتكاف في الأقصى تزامنا مع تحشيد جماعات المستوطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي لاقتحام المسجد بأعداد كبيرة.

وأهاب الناشط السياسي نادر صوافطة بجماهير الشعب الفلسطيني وأهل مدينة القدس والداخل المحتل لشد الرحال والرباط في المسجد والتصدي لقطعان المستوطنين الذين أعلنوا عزمهم اقتحام المسجد وتدنيس ساحاته.

وناشد صوافطة الفلسطينيين للتواجد الكثيف لمنع العدو من تمرير مخططاته الهادفة إلى تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، "والدفاع عن الأقصى بالغالي والنفيس".

وقال الباحث في شؤون القدس زياد ابحيص، إن الاحتلال وجماعات الهيكل يخططون لجعل عدوان غدٍ الأحد قفزة نوعية في طبيعة عدوانهم على المسجد الأقصى.

وأضاف ابحيص "أن المسجد الأقصى وشعبنا الفلسطيني اليوم أمام ساعات مصيرية في تاريخ العدوان على الأقصى وفي تاريخ التصدي والرباطـ داعيا لعدم ترك الاحتلال ومستوطنيه أن يحققوا مبتغاهم".

ونوه إلى أن المستوطنين يطمحون للوصول إلى 3000 مقتحم أو أكثر للمسجد الأقصى، بحيث يسمح لست أفواج بالتواجد في المسجد في اللحظة الواحدة.

وأضاف أن المستوطنين يسعون لأن يبلغ عدد المقتحمين 500 مستوطن حيث كانوا في السابق لا يتعدون 200 مقتحم في اللحظة الواحدة.

وأكد ابحيص أن الاحتلال يريد تكريس التعامل مع الأقصى باعتباره هيكلاً قائماً؛ من خلال أداء الطقوس التوراتية في عدة نقاط في اللحظة الواحدة؛ في الساحة الشرقية وعند باب الرحمة وعند البائكة الغربية لصحن الصخرة وأمام باب السلسلة.

وتابع: "يراد ليوم غد 7-8-2022 أن يكون منصة انطلاق لمستوى جديد من العدوان يستثمرونه وينطلقون منه في موسم العدوان الطويل القادم ما بين 26-9 وحتى 17-10-2022"، لافتا إلى أن إعلان جماعة "جبل الهيكل في أيدينا" حمل إعلان عن "غداً سنبدأ بناء الهيكل".

وفي وقت سابق السبت، رفضت حركة "حماس"، سماح الاحتلال الإسرائيلي للمتطرّفين اقتحام المسجد الأقصى، غدا، مؤكدةً أنّ الشعب الفلسطيني موحّد في التصدّي له والدفاع عن أرضه ومقدساته.

وحملت "حماس"، في تصريح صحفي، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات الاقتحام ونتائجه التي لا يمكن التنبّؤ بها، في الوقت الذي يستمر في عدوانه الهمجي على قطاع غزّة.

ودعت جماهير الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والمرابطين في القدس، وأهالي الداخل المحتل "إلى شدّ الرّحال والرّباط ومواصلة الاعتكاف في الأقصى في هذه الأيام المباركة، تصدّياً لهذه الاقتحامات، وإفشالاً لأهدافها الخطيرة".