الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

خاص لقاءات جديدة للمصالحة في الجزائر.. موعدها وأجندتها

حجم الخط
الفصائل الفلسطينية في الجزائر
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشف نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم، اليوم السبت، عن تحديد تاريخ الثاني من أكتوبر/ تشرين أول القادم موعدًا لعقد لقاء جامع للفصائل الفلسطينية بالجزائر.

وقال "عبد الكريم" لـ "وكالة سند للأنباء" إنّ اللقاء الجامع جاء بعد سلسلة لقاءات أجراتها قيادة الجزائر مع الفصائل بشكلٍ منفرد، موضحًا أن المبادرة الجزائرية تهدف لتأسيس حوار وطني شامل بين القوى الوطنية، واستعادة الوحدة الداخلية الفلسطينية.

ولفت إلى أن الجزائر تعمل في الوقت الحالي، على محاولة تجسير القواسم المشتركة بين وجهات النظر، بما يساعد على التوصل لنتائج ملموسة في اللقاء القادم.

وذكر أن الجهود التي تبذلها دولة الجزائر، تأتي تنسيقا واستكمالا لمسار الدور المصري المتواصل؛ لإنهاء الانقسام الداخلي، وتطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها مسبقًا في هذا الشأن.

ورأى "عبد الكريم" أنه إذا توفرت النوايا الطيبة والإرادة السياسية، فإن الفرصة سانحة لتجاوز العديد من العقبات المفتعلة في طريق الوحدة، ويمكن أن تحقق خطوة للأمام.

وأوضح أن لقاءات الجزائر ستبحث العقبات التي وقفت حائلًا أما تنفيذ تنفيذ الاتفاقات السابقة، وستضعها موضع دراسة وتحليل بما يمكّن الجميع من تجاوزها.

وختم "عبد الكريم": "ما يمر به  الشعب الفلسطيني يحتاج إنهاء العقبات التي أدت لتعطيل المسارات  السابقة، ووضع جميع الحلول التي تصل لنتيجة إنهاء الانقسام".

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، إنّ الفصائل ستقدم أوراقها في اللقاء المرتقب، وصولا لوضع تصور مشترك.

وبينّ "أبو يوسف" لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ وفد حركته سيزور الجزائر الأسبوع المقبل، برئاسة عزام الأحمد وعضوية محمود العالول وروحي فتوح.

كما تحدث المتحدث باسم حركة "حماس" فوزي برهوم، عن تلقي حركته دعوة رسمية، لزيارة الجزائر؛ لـ "التباحث حول سُبل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني، للوصول إلى المصالحة وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني".

وأشار "برهوم" إلى أن  رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية بالحركة خليل الحية سيترأس الوفد، إلى جانب عضوي مكتبها السياسي ماهر صلاح، وحسام بدران، ومحمد عثمان ممثلها في الجزائر.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد تحدث مؤخرًا في أكثر من مناسبة عن نية بلاده استضافة اجتماع للفصائل الفلسطينية قبيل انعقاد القمة العربية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قائلًا إن "الجزائر لديها كامل المصداقية لتحقيق المصالحة بين القوى الفلسطينية".

وجمع الرئيس الجزائري في الأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو الماضي بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس حركة حماس إسماعيل هنية والوفدين المرافقين لهما، على هامش احتفالات ستينية الاستقلال بالجزائر.

وكانت الجزائر قد استقبلت على مدار الأشهر الماضية وفودًا عن الفصائل؛ لتباحث استضافة مؤتمر جامع للفصائل، كما سعت منذ زيارة "عباس" في كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى المصالحة بين الفلسطينيين في لقاء جامع يقام على أرضها.