الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ملك الأردن و"غوتيريش" يبحثان سبل دعم "أونروا"

حجم الخط
ملك الأردن
نيويورك-وكالات

بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سبل دعم كل من الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

جاء ذلك خلال لقاء على هامش افتتاح اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب بيانين للمتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك والديوان الملكي الأردني.

وقال "دوجاريك"، إن الطرفين ناقشا دعم "أونروا"، وعملية السلام في الشرق الأوسط والتطورات الإقليمية الأخرى".

وأُسست "أونروا" عام 1949 بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف "دوجاريك"، أن الأمين العام جدد تقديره لسخاء الأردن، في استضافة واحدة من أكبر تجمعات اللاجئين في المنطقة ولشراكته القوية طويلة الأمد مع الأمم المتحدة.

من جانه قال الديوان الملكي الأردني، إن الملك عبد الله شدد، خلال اللقاء، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين والدول المستضيفة.

وأكد أهمية دور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في تحريك عملية السلام، بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق البيان.

وشدد على ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

ومنذ أبريل/نيسان 2014 توقفت المفاوضات بين الجانبين؛ بسبب رفض إسرائيل الإفراج عن أسرى قدامى ووقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب 5 يونيو/ حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

وانطلقت الدورة الجديدة لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، وسط مُطالبات دورية لا تتوقف بإصلاح القانون الحالي لمجلس الأمن الدولي.

ويتألّف المجلس حاليا من 15 دولة، هي 5 دائمة العضوية هي: الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، و10 دول أعضاء تنتخبها الجمعية العامة دوريا.