الساعة 00:00 م
الثلاثاء 19 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.15 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.65 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"وكالة سند" تكشف تفاصيل جريمة إعدام الاحتلال مسنا جنوب غزة

10 في جنين وحدها وبينهم 3 أطفال..

19 شهيدًا من الضفة برصاص الاحتلال في سبتمبر الماضي

حجم الخط
شهداء فلسطين 2022
رام الله - أحمد البيتاوي - وكالة سند للأنباء

استشهد 19 فلسطينيًا (منهم 3 أطفال) برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، في حصيلة هي الأعلى منذ 3 سنوات، وفقًا لما رصدته صحافة البيانات في "وكالة سند للأنباء".

وبحسب المعطيات المتوفرة لدى "سند" فإن عشرة من الشهداء الذين ارتقوا الشهر الماضي هم من محافظة جنين، بينما استشهد ثلاثة مواطنين في محافظة القدس ومثلهم في بيت لحم، في حين استشهد مواطن واحد في كل من طوباس ورام الله ونابلس.

وبمقارنة ذات الشهر في السنوات الثلاث الماضية، نجد أن 11 شهيدًا قضوا في أيلول/ سبتمبر 2021، و2 في العام 2020، و5 في العام 2019.

وتشير هذه الأرقام _وفقاً لمراقبين_ لاستمرار محافظة جنين ومخيمها في تصدر المشهد المقاوم، وهو ما يُترجم عمليًا بأعداد الشهداء المرتفعة، وسط تهديدات إسرائيلية بتكثيف عمليات الاغتيال في قادم الأيام باستخدام الطائرات المسيرة.

فقد استشهد في الرابع عشر من الشهر الماضي، عبد الرحمن هاني عابد (22 عاماً)، وأحمد أيمن عابد (23 عاماً) من بلدة كفر دان غرب جنين، بعد تنفيذها عملية ضد جنود الاحتلال قرب حاجز الجلمة، أسفرت عن مقتل ضابط إسرائيلي.

انتقال نسبي للمقاومة..

وتظهر هذه الأرقام امتدادًا نسبيًا لحالة المقاومة الفلسطينية، وانتقالها من شمال الضفة الغربية للوسط والجنوب.

فقد استشهد بتاريخ 2/9/2022 فادي محمد غطاس (19 عاماً) من مخيم الدهيشة في بيت لحم بعد تنفيذه عملية طعن قرب بلدة سعير شمال الخليل، أسفرت عن إصابة جندي إسرائيلي بجراح متوسطة.

كما استشهد بتاريخ 8/9/2022 الفتى هيثم هاني مبارك (17 عاماً) من قرية أبو فلاح قضاء رام الله قرب حاجز بيت ايل الإسرائيلي، بدعوى محاولته تنفيذه عملية طعن.

وبتاريخ 22/9/2022، استشهد محمد أسامة أبو جمعة (23 عاماً) من قرية الطور قضاء القدس، بعد تنفيذه عملية طعن قرب  مستوطنة "موديعين" المقامة على أراضي بيت سيرا غرب رام لله، أسفرت عن إصابة 5 مستوطنين بجراح مختلفة.

نابلس.. لا تزال حاضرة..

إضافة لاستمرار المقاومة بشكل لافت في مدينة نابلس، حيث ارتقى الشاب سائد عدنان الكوني (23 عاماً) أحد عناصر مجموعات عرين الأسود التي تضم مختلف الفصائل المقاومة، ونجا أربعة آخرون من محاولة اغتيال خلال تنفيذهم عملية إطلاق نار ضد مستوطنة إسرائيلية بتاريخ 25/9/2022.

وتشير المعطيات إلى أن الاحتلال ماضٍ في انتهاكاته لحقوق المواطن الفلسطيني وفي مقدمتها الحق بالحياة، وأن جميع الإجراءات التي يدعيها للتخفيف عن الفلسطينيين خاصة فيما يتعلق بالشقين الاقتصادي والسفر، هي جزء من حملة لتضليل الرأي العام العالمي.   

اغتيال وتصفية..

وأشار التقرير لمواصلة الاحتلال سياسة الاغتيال والتصفية الجسدية ضد المدنيين  أو ما يعرف حقوقياً بالقتل خارج نطاق القانون.

فقد  عمدت القوات الإسرائيلية الخاصة بتاريخ 28/9/2022على اغتيال عبد الرحمن فتحي خازم (27 عامًا) ورفيقه محمد محمود براهمة (30 عامًا) بعد محاصرة المنزل الذي تواجدا فيه في مخيم جنين.

كما استشهد في ذات اليوم: محمد هشام أبو ناعسة (28 عامًا) وأحمد نظمي علاونة (26 عامًا) خلال تصديهما للقوات الإسرائيلية التي اقتحمت المدينة، في واحد من أكثر الأيام دموية في الضفة خلال العام الجاري.

مات من الخوف..

وقبل نهاية أيلول/ سبتمبر بيومين، استشهد الطفل ريان ياسر سليمان (7 سنوات)، بعد سقوطه من علو أثناء مطاردة القوات الإسرائيلية له في بلدة تقوع، جنوب شرقي بيت لحم، أثناء عودته لمنزله بعد انتهاء الدوام المدرسي.

وقد لاقت الحادثة استنكارًا دوليًا، حيث أعرب الاتحاد الأوروبي، عن صدمته من استشهاد الطفل "ريان"، مطالبًا السلطات الإسرائيلية التحقيق في ملابسات هذا الحادث وتقديم الجناة إلى العدالة.

كما دعت الخارجية الأميركية إلى إجراء تحقيق شامل وفوري في مقتل "ريان"، معربةً عن حزنها العميق لاستشهاده.

بقية الشهداء..

وستعرض "وكالة سند للأنباء" أسماء بقية الشهداء الذي قضوا خلال أيلول وهم: يزن نعيم عفانة (26 عامًا) من مخيم قلنديا قضاء القدس، موسى هارون أبو محاميد (40 عامًا) من بيت تعمر قضاء بيت لحم، طاهر محمد زكارنة (19 عامًا) من قباطيا قضاء جنين، ومحمد موسى محمد سباعنة (29 عاماً) من جنين.

كذلك ارتقى في الشهر الماضي، يونس غسان التايه (21 عامًا) من مخيم الفارعة قضاء طوباس، حمد مصطفى أبو جلدة (24 عامًا) من مخيم جنين، عدي طراد صلاح (17 عامًا) من كفر دان غرب جنين، ومحمد علي عوض أبو كافية (36 عامًا)، من بيت اجزا قضاء القدس.

ومنذ بداية العام الجاري، بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين 162، موزعين على النحو التالي: 6 في كانون ثاني/ يناير، ومثلهم خلال  شباط/ فبراير، و17 في آذار/ مارس، و23 في نيسان/ أبريل، و10 في أيار/ مايو، و14 في حزيران/ يونيو، و8 في تموز/ يوليو، و59 خلال آب/ أغسطس، و19 في أيلول.