الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ميقاتي: لا تنازل عن حقوق لبنان

حجم الخط
نجيب ميقاتي
بيروت-وكالات

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، إن "ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يسير على الطريق الصحيح، وضمان حقوق لبنان أمر أساسي ولا تنازل عنها".

جاء ذلك خلال رعايته إطلاق "منتدى شباب نهوض لبنان نحو مئوية جديدة"، تحت شعار "التعليم أولا.. لبنان وطن للمعرفة"، بتنظيم مشترك من "المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير" و"مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة".

وأمس الاثنين، قال ميقاتي إن الأمور "تسير بالشكل الصحيح"، في تصريحات للصحفيين بعد انتهاء اجتماعه الثلاثي مع رئيسي الجمهورية ميشال عون، ومجلس النواب نبيه بري، في قصر الرئاسة شرق بيروت، لبحث العرض الأمريكي الخاص باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وأضاف: "كانت لدينا بعض الملاحظات بشأن الاتفاق واللجنة التقنية أخذت بها وسيكون لدينا رد سيُرسل إلى الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين".

والسبت، قدم الوسيط الأمريكي اقتراحا بمثابة حل وسط لإسرائيل ولبنان بعد العديد من الزيارات والاتصالات مع الجانبين خلال الأشهر الماضية.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.