الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مجلس الأمن يعتزم مناقشة نقل أسلحة إيرانية إلى موسكو

حجم الخط
طائرات عسكرية
القدس - وكالة سند للأنباء

تعتزم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طرح قضية نقل أسلحة إيرانية إلى روسيا خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك بالتزامن مع دعوة كييف خبراء من الأمم المتحدة لفحص ما تقول إنها طائرات إيرانية الصنع تستخدمها القوات الروسية لمهاجمة الأراضي الأوكرانية، وفق وكالة رويترز.

وأشارت إلى أن الحكومة الأوكرانية قدمت دعوة لخبراء من الأمم المتحدة؛ لتفقد ما تقول إنها طائرات مسيرة إيرانية الأصل تستخدمها روسيا لمهاجمة أهداف أوكرانية في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي.

ويوم الاثنين الماضي، أطلقت روسيا عشرات الطائرات المسيرة الانتحارية على أوكرانيا، وأصابت البنية التحتية للطاقة ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص في العاصمة "كييف".

وتقول أوكرانيا إنها طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136، وتحركت الثلاثاء لقطع علاقاتها بإيران بسبب استخدام هذه الطائرات.

وعقّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قائلًأ: "إن اعتماد روسيا على طائرات مسيرة إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف أوكرانية يكشف أن روسيا أفلست سياسيا وعسكريا".

واعتبر أن استخدام الأسلحة الإيرانية بمثابة اعتراف من موسكو بفشلها رغم إنفاق الكثير من مواردها المالية لتمويل صناعة الدفاع في الاتحاد السوفيتي وما بعده على مدى عقود.

في حين نفت وزارة الخارجية الإيرانية "صحة المزاعم بشأن إرسال السلاح والمسيرات العسكرية من قبل إيران لاستخدامها في الحرب الأوكرانية"، وذلك في بيان صدر الثلاثاء.

وأبدت طهران على لسان المتحدث باسم "الخارجية الإيرانية"، ناصر كنعاني، استعدادها لإجراء مباحثات مع كييف لتوضيح هذه "المزاعم".

ووضع "كنعاني" الحديث عن إرسال أسلحة إيرانية إلى روسيا في إطار "فرضيات موجهة لإثارة أجواء سياسية وتنفيذ أجندات إعلامية لبعض الدول ضد إيران".

وشدد على أن بلاده "أعربت عن رفضها لاستمرار الحرب منذ بدايتها، وأكدت على وقف النزاع وحل الخلافات عبر الطرق السلمية".