الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"هيئة الأسرى": التقرير الأممي يؤكد على المقاومة وتقرير المصير

حجم الخط
الفلسطينيون وجيش الاحتلال الإسرائيلي
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن تقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في فلسطين، وثيقة مهمة بما تضمنه من تأكيدات على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وحقه في المقاومة من أجل تحقيق ذلك.

وأضافت الهيئة في بيان لها، "أن الأمم المتحدة ومن خلال تقريرها تؤكد أن الحق في تقرير المصير هو "حق غير قابل للتصرف" للشعب الفلسطيني، وأن اعتراف الجمعية العامة بنضال الفلسطينيين، من أجل استعادة ذلك الحق، يمثل اعترافاً هاماً بالمقاومة الوطنية الفلسطينية".

وأشادت الهيئة بتقرير الأمم المتحدة الخاص بحلة حقوق الإنسان في فلسطين، لافتةً أنه تضمن فقرات حول السمات الاستيطانية الاستعمارية للاحتلال الاسرائيلي الذي طال أمده، إضافة لعبارات واضحة وصريحة، تدين الاعتقالات التعسفية الجماعية والاعتقال الإداري، دون تهمة أو محاكمة.

ورأت الهيئة أن تصريحات التقرير "مهمة جداً في نضال الشعب الفلسطيني ومؤسساته المختلفة ضد سياسة الاعتقال الإداري، والاعتقالات التعسفية الجماعية، التي طالت فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني كافة".

وفي هذا السياق؛ دعت الهيئة الى توظيف ما ورد في التقرير في إطار السعي الفلسطيني لدحض الرواية الاسرائيلية، وتعزيز المكانة القانونية للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ومشروعية مقاومتهم للمحتل الاسرائيلي، باعتبارهم مناضلين من أجل الحرية.

وأوضحت أن التقرير تطرق بإسهاب إلى حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية التي تتدهور باطراد؛ جراء الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، من جانب الاحتلال.

وثمنت الهيئة الجهود التي بذلت في هذا السياق؛ وخاصة المستوى الرسمي والدبلوماسي، ودور المؤسسات المعنية ومنظمات حقوق الإنسان في فلسطين.

كما أشادت بالدور الشعبي والإعلامي والإضرابات عن الطعام رفضاً للاعتقال الإداري؛ التي أثرت جميعها على الرأي العام الدولي.

وطالبت الهيئة الجهات المعنية كافة باستثمار التقرير والبناء عليه، واستمرار العمل التراكمي للضغط على المؤسسات الدولية للانتقال من الموقف الإيجابي إلى الفعل المؤثر؛ لإلزام الاحتلال باحترام القانون الدولي في تعامله مع الفلسطينيين عامة والأسرى والمعتقلين خاصة.

وفي 19 أكتوبر/تشرين أول الجاري، صدر تقرير عن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، أوصى بأن تضع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية "خطة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني الاستعماري ونظام الفصل العنصري".

وصدر التقرير وسط تكثيف الاقتحامات الإسرائيلية بالضفة الغربية في الأشهر الأخيرة.