الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

3 طائرت شبح جديدة تصل إسرائيل اليوم

حجم الخط
طائرات حربية
القدس-وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن 3 طائرات جديدة حربية من طراز "F-35"، ستهبط اليوم في قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، فإن طائرات الشبح أقلعت يوم أمس الأربعاء، من الولايات المتحدة الأمريكية، وستصل في وقت لاحق من اليوم إلى قاعدة جوية في النقب.

وأشارت إلى أنها ستنضم لسرب الطائرات الموجودة من قبل، مشيرةً إلى أنها ستخضع لعملية صيانة وسيتم تفقدها لتصبح جاهزة للعمل.

ويعد هذا النوع من الطائرات الأكثر تقدمًا على مستوى العالم التي لا يمكن اكتشافها عبر الرادار وذات قدرات مناورة جوية عالية، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وبحلول عام 2024 تخطط الشركة المصنعة لإكمال تسليم أول 50 طائرة تم توقيع اتفاقيات بخصوصها مع إسرائيل معظمها في مراحل مختلفة على خط الإنتاج، علمًا أن عملية إنتاج هذا النوع من الطائرات يستغرق حوالي عامين بعد أن كان يستمر في السابق حوالي ثلاث سنوات.

ويبلغ ثمن كل طائرة من هذا الطراز 90 مليون دولار، ولديها قدرة حمل 16 طن من الصواريخ، وتعتبر طائرات الشبح القادرة على التحايل على الرادار، وتصل سرعتها إلى 1900 كم في الساعة.

وعام 2018 كشف "قائد سلاح الجو" الإسرائيلي آنذاك عميكام نوركين، أن إسرائيل كانت الأولى في العالم التي شنت هجومًا بطائرة F-35.

وفي العام الماضي شاركت هذه الطائرات بقصف عدة أهداف في قطاع غزة خلال عدوان مايو/أيار2021.

وكشفت جيش الاحتلال في مارس/ آذار من هذا العام، أن هذه الطائرات كانت الأولى في العالم التي تقوم بإسقاط طائرة بعد اعتراض طائرات إيرانية بدون طيار.