الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اليمن: وفاة الشاعر والأديب عبد العزيز المقالح

حجم الخط
عبد العزيز المقالح (الثاني من اليمين) رفقة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.webp
صنعاء - وكالة سند للأنباء

أُعلن في العاصمة اليمنية "صنعاء" اليوم الاثنين، عن وفاة أحد أبرز شعراء وأدباء اليمن؛ الدكتور عبد العزيز المقالح عن عمر ناهز الـ 85 عامًا.

ونشرت صفحة المقالح، الموثقة على "فيسبوك": "ننعى للشعب اليمني والعربي وللإنسانية جمعاء رحيل شاعر اليمن ومفكرها الكبير والأب الروحي الوطني المعلم والرمز التنويري المناضل الدكتور عبد العزيز المقالح رحمه الله رحمة الأبرار".

وتابعت الصفحة: "غادر المقالح هذه الدنيا الفانية، وهو حي في قلوب وفكر ووجدان الأجيال القادمة".

ونعى أدباء ومثقفون وسياسيون يمنيون وفاة الشاعر والأديب عبد العزيز المقالح، وذلك بعد معاناة مع المرض. ووصفه وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الإرياني، بأنه "أديب اليمن الأكبر".

وقال الإرياني في بيان النعي: رحل (المقالح) بعد ما يزيد عن 85 عامًا قضاها في التحصيل العلمي والعملي وفي الجانب الإعلامي الإذاعي وفي النضال الوطني والعمل الأكاديمي والأدبي والثقافي".

وأردف: ".. تغادر دنيانا هذه الهامة الفكرية والأدبية السامقة التي خلدت اسمها عميقًا في التاريخ بإنجازاتها الكبيرة والمتنوعة، وقد انتمت إلى اليمن فكرًا وروحًا وهوية (..)".

ويعتبر "المقالح" من أبرز الأكاديميين من جيل الرواد، خاصة بترؤسه لجامعة صنعاء بين 1982 و2001 ورئاسته لمركز البحوث والدراسات اليمنية ورئاسته للمجمع اللغوي اليمني وعضويته في المجمعين اللغويين بالقاهرة ودمشق، ومؤخرا مستشارا ثقافيا في رئاسة الجمهورية حتى وفاته.

وأنتج المقالح 15 ديوانا شعريا أبرزها؛ "لابد من صنعاء"، "أبجدية الروح"، "عودة وضاح اليمن"، و"بالقرب من حدائق طاغور".

كما ألف أكثر من 20 كتابا منها؛ "صنعاء"، "شعر العامية في اليمن"، "عبد الناصر واليمن"، "شعراء من اليمن"، و"أزمة القصيدة الجديدة".

ويوصف المقالح بأنه من طليعة شعراء اليمن المعاصرين، وهو من أبرز الشعراء العرب، وولد في عام 1937 في قرية المقالح في محافظة إب، وكان حتى وفاته يتولى رئاسة المجمع العلمي اللغوي اليمني.

وتشير سيرة الفقيد إلى أنه تخرج من دار المعلمين في صنعاء عام 1960، ثم حصل على الشهادة الجامعية في عام 1970، ونال بعد ذلك درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب بجامعة عين شمس المصرية.

وحصل من "عين شمس" أيضًا على درجة الدكتوراه في عام 1977، وترقى إلى درجة الأستاذية في عام 1987.