الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو وقفة برام الله للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء

حجم الخط
صورة أرشيفية.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

نظم أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم، مساء اليوم الأحد، وقفة وسط مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، للمطالبة بتسليم جثامين أبنائهم المحتجزة في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام.

وشارك العشرات من أهالي الشهداء وقيادات فصائلية ونشطاء في الوقفة على دوار المنارة، وسط رام الله، وانطلقوا بمسيرة في مركز المدينة، وسط دعوات وهتافات تطالب بتسليم جثامين الشهداء.

وطالب المشاركون، وفق مراسل "وكالة سند للأنباء" في رام الله، بضغط حقيقي ومستمر على المجتمع الدولي والاحتلال لتسليم جثامين الشهداء، في ظل تصاعد عمليات احتجاز الجثامين.

ودعا أهالي الشهداء، إلى تحرك شعبي وحقوقي محليًا ودوليًا، والاستمرار في الحراك القائم، لضمان تفعيل قضية الجثامين المحتجزة، سيما وأن الجثامين مضى على احتجازها سنوات طويلة دون اكتراث لدى الاحتلال.

وأكدوا على عظم تضحيات الشهداء ومكانتهم، وما قدموه للقضية الفلسطينية، وأن مسؤولية استرداد جثامينهم مسؤولية وواجب جميع أطياف الشعب الفلسطيني.

وشددوا في مطالبهم بالضغط لتسليم جثمان الشهيد راني أبو علي، حيث أقدم الاحتلال على احتجاز جثمانه الأسبوع الماضي.

واحتجاز جثامين الشهداء هي سياسة لقهر العائلات الفلسطينية إذ تسحب قوات الاحتلال جثامين الشهداء أو الأسرى الذين يستشهدون داخل السجون وتحتفظ بهم داخل الثلاجات أو فيما يعرف بـ "مقابر الأرقام"، وترفض تسليمهم لذويهم لتشييعهم ودفنهم.

ومنذ تشرين أول عام 2015، يحتجز الاحتلال الإسرائيلي جثامين 119 شهيدًا في الثلاجات، إلى جانب 256 شهيدًا في مقابر الأرقام، من بينهم 9 أطفال و3 شهيدات و8 أسرى أمضوا سنوات مختلفة في سجون الاحتلال، أقدمهم الشهيد أنيس دولة المحتجز جثمانه منذ عام 1980.

وأقر الاحتلال الإسرائيلي في ديسمبر 2021، سياسة عدم تسليم جثامين منفذي العمليات الفدائية بغض النظر عن نتائج العملية أو عن الانتماء الفصائلي للشهيد.