الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

مع اقتراب عيد الحانوكاه

"حماس" تدعو للنفير لحماية القدس و"الأقصى"

حجم الخط
محمد حمادة
القدس -وكالة سند للأنباء

دعت حركة "حماس" الشعب الفلسطيني للنفير بدءًا من صباح الأحد القادم، لصدّ مخططات الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى المبارك خلال "عيد الأنوار-الحانوكاه".

وأكد الناطق باسم "حماس" في القدس محمد حمادة، أنّ هذا الاستفزاز والتحريض الإسرائيلي على الأقصى، وخلق الحجج للانقضاض عليه، وتغول الجماعات الاستيطانية على القدس بدعم حكومي رسمي يتطلب رفع درجة الجهوزية لحماية المسجد.

وطالب أهالي القدس والضفة والداخل المحتل لتكثيف الحضور وشدّ الرحال والرباط في المسجد، والتصدي بكل قوة لهذه المخططات الاستفزازية.

وحمّل حمادة، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات، مؤكدًا على أنّ المقاومة التي لم تخذل القدس سابقا، لن تخذله في أي استفزاز قادم.

وشدد حمادة على أنّ المحاولات الاستيطانية المحمومة لبناء أحياء استيطانية في مناطق مختلفة من القدس سترتد نارًا ولهيبًا على جنود العدو ومستوطنيه.

وأكد على أنّ العطاءات التي حصلت عليها الشركات الإسرائيلية العقارية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لإخلاء منازل المواطنين والبدء ببناء نحو 1400 وحدة استيطانية جريمة يجب أن تتوقف.

ودعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى قول كلمتهم تجاه هذا التغول الإسرائيلي، على الأرض والشعب والمقدسات.

وبدأ الاحتلال منذ عدة أسابيع الحشد لعدد من الفعاليات بحجّة الأعياد، يعتزم خلالها اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك بأعداد كبيرة من المستوطنين المتطرفين، وإضاءة "الشمعدان" وإقامة الحفلات الراقصة والندوات التلمودية داخل باحاته.

وتستعد جماعات الهيكل لإحياء "عيد الحانوكاه" اليهودي في المسجد الأقصى، بتاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر 2022، وسط دعوات فلسطينية لمواجهة مخططات التهويد الخطيرة.

ويسعى المستوطنون خلال فترة الأعياد اليهودية إلى الحشد بشكل كبير في المسجد الأقصى، مع تكثيف عمليات الاقتحام، ومحاولة إضاءة الشمعدان داخل الأقصى، إلى جانب تنفيذ استفزازات داخل باحات المسجد تستمر ثمانية أيام.