الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محدث رفض وإدانة فلسطينية لقرار الاحتلال احتجاز جثمان ناصر أبو حميد

حجم الخط
الشهيد ناصر أبو حميد
رام الله- وكالة سند للأنباء

أعربت شخصيات ومؤسسات فلسطينية، اليوم الأربعاء، عن رفضها واستنكارها لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثمان الأسير الشهيد ناصر أبو حميد، عقب استشهاده فجر أمس بعد صراع مع مرض السرطان في سجون الاحتلال، تزامنًا مع إهمال طبي متعمد.

وكان وزير جيش الاحتلال بيني غانتس قد أصدر صباح اليوم تعليمات بـ "عدم" تسليم جثمان الأسير الشهيد ناصر أبو حميد لعائلته، واحتجازها، وفق إذاعة الجيش.

ولفت بيان صدر عن مكتب "غانتس" إلى أنّ القرار جاء تنفيذًا لتعليمات المجلس الوازاي المصغر للشؤون الأمنية "الكابينيت" التي تنص على احتجاز جثامين منفذي العمليات، لاستخدامها في مفاوضات استعادة الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.

"فتوح": احتجاز جثمان الشهيد "أبو حميد" يكشف عجز المجتمع الدولي

ووصف رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، قرار سلطات الاحتلال برفضها تسليم جثمان الشهيد الأسير ناصر أبو حميد بـ "الفاشي" ويكشف عجز المجتمع الدولي وضعفه وتغاضيه عن جرائم الاحتلال.

وقال "فتوح" في بيان، اليوم الأربعاء، تعقيبًا على القرار إن "الاحتلال لم يكتفِ بارتكاب جريمة اغتيال الأسير ناصر أبو حميد عبر الإهمال الطبي، ولكنه بكل "وقاحة" يرفض تسليم جثمانه لأهله لوداعه ودفنه.

وأضاف أن هذا القرار "الفاشي" لحكومة برلمانها يصادق على قوانين تؤهل مجرمين لتولي حقائب وزارية يتمادى بانتهاك فاضح لأبسط القوانين والاعراف الدولية والانسانية ولكل معايير حقوق الانسان".

"حماس": الاحتلال يضاعف جريمة اغتيال "أبو حميد"

من جانبها، قالت حركة "حماس"، إن الاحتلال يضاعف من حجم وفظاعة جريمة اغتيال الأسير أبو حميد، بقرار منع تسليم جثمانه لأهله لوداعه ودفنه.

واعتبر الناطق باسم "حماس" حازم قاسم، في تصريح تلقته "وكالة سند للأنباء"، رفض سلطات الاحتلال تسليم جثمان الأسير الشهيد ناصر أبو حميد "مخالفة لأبسط القوانين والأعراف الدولية، وانتهاكًا لكل معايير حقوق الإنسان".

وشدد "قاسم" على أن الاحتلال "يتصرف بمنطق إرهابي وسلوك نازي واضح، وانحطاط أخلاقي غير مسبوق".

ورأى أن هذا القرار "يؤكد عجز كل المنظومة الدولية عن إجبار الاحتلال على أبسط الأمور".

الجهاد الإسلامي: قرار احتجاز جثمان "أبو حميد" إمعان في الجريمة

من ناحيته، أكد الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين طارق سلمي، أن قرار وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، عدم تسليم جثمان الشهيد الأسير "أبو حميد"، إمعان في الجريمة.

وأردف أن احتجاز جثمان "أبو حميد" سياسة تهدف إلى معاقبة الأسير حتى بعد استشهاده، ومحاولة التوظيف السياسي لهذه القضية بغرض الضغط والابتزاز.

وأوضح "سلمي"، أن هذا القرار يعكس عنصرية الاحتلال وتعديه على كل القيم الإنسانية والأخلاقية مستغلًا عجز الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمجتمع الدولي الذي يمارس ازدواجية المعايير ويصمت عن ممارسات الاحتلال.

الخارجية: احتجاز جثمان "أبو حميد" اعتداء صارخ على عائلته

إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، باحتجاز جثمان الشهيد الأسير ناصر أبو حميد، معتبرةً أنه "إمعان في ارتكاب الجرائم، واعتداء صارخ على مشاعر والدته وعائلته".

وقالت، إن هذا القرار يندرج في إطار العقلية الاستعمارية العنصرية التي تسيطر على مراكز القرار في حكومة الاحتلال، مُستهترةً بالقانون الدولي والشرعية الدولية وجميع القيم والمبادئ الإنسانية.

"فارس": احتجاز جثمان الشهيد "أبو حميد" جريمة

من جانبه، قال رئيس نادي الأسير الفلسطينيّ قدورة فارس، إنّ قرار الاحتلال احتجاز جثمان الشّهيد الأسير ناصر أبو حميد، ما هو إلا جريمة جديدة من جرائم الاحتلال، ومؤشر جديد على سقوط العديد من المنظومات الدولية في اختبار مواجهة جرائم الاحتلال.

وبيّن فارس في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أنّ هذا القرار كان متوقعًا في ضوء التّحولات الكبيرة التي نشهدها في سياسات الاحتلال، وما هو إلا امتداد لآلاف القرارات العنصرية التي اتخذها على مدار عقود بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا لعدم التعامل مع قرارات الاحتلال على أنها أقدار وأنّ نستسلم أمامها، "بل علينا أن نعيد إرادتنا السّياسية إلى مسارها الصحيح في إطار كفاحي، ونضالي يضمن تحرير الأسرى، وجثامين الشهداء".

وطالب فارس الحركة الوطنية، وكافة الفصائل، لأن تعتمد استراتيجية عمل، وخطة تكفل وقف مسلسل قتل الأسرى في سجون الاحتلال، على طريق تحريرهم.

واستشهد "أبو حميد" أمس الثلاثاء، بعد معاناة استمرت 16 شهرًا مع مرض السرطان داخل سجون الاحتلال، في مشفى "آساف هاروفيه" الإسرائيلي؛ والذي نُقل إليه يوم الاثنين بعد تدهور خطير طرأ على وضعه الصحي في سجن عيادة الرملة.

وباحتجاز جثمان الأسير الشهيد ناصر أبو حميد، يرتفع عدد الأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال إلى 11 أسيرًا.

يُذكر أن عائلة "أبو حميد"، صرحت أمس، أنّها ستظلّ في "حالة حداد مستمرة" إلى أن يفرج الاحتلال عن جثمانه، و"سائر جثامين الشهداء المحتجزة في مقابر الأرقام، وداخل ثلاجات العدو".