الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

نتنياهو يرفض تصريحات حلفائه عن المثليين ويتعهد بحمايتهم

حجم الخط
بنيامين نتنياهو
القدس - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، رفضه تصريحات حلفائه عن المثليين وتعهد بحمايتهم، مؤكدًا أنه "لن يسمح بالتمييز ضد حقوق أي مواطن في "إسرائيل".

وفجرت عضو الكنيست من حزب "الصهيونية الدينية" أوريت ستروك، التي ستصبح وزيرة في حكومة نتنياهو المقبلة، موجة من ردود الفعل عندما أعلنت تأييدها فرض قيود على الخدمات الصحية والسياحية التي يتلقاها المثليون.

وقالت ستروك لهيئة البث الإسرائيلية، أمس الأحد، "طالما يوجد عدد كافٍ من الأطباء الآخرين الذين يمكنهم تقديم الخدمة، يجب ألا يُجبر الطبيب على تقديم علاج يتعارض مع موقفه الديني".

ورد نتنياهو في تغريدة على تويتر: "كلمات عضو الكنيست أوريت ستروك غير مقبولة لي ولأصدقائي من الليكود".

وتدخل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ببيان مطول قال فيه إن "الوضع الذي يشعر فيه المواطنون الإسرائيليون بالتهديد بسبب هويتهم أو عقيدتهم يقوض القيم الديمقراطية والأخلاقية الأساسية لدولة "إسرائيل".

وأضاف: "التصريحات العنصرية التي سمعناها في الأيام الأخيرة ضد مجتمع المثليين وبشكل عام ضد مختلف القطاعات والجمهور، تقلقني كثيرًا وتزعجني".

وتابع هرتسوغ: "أنا أدين أي تصريح يكون أساسًا للإقصاء أو أي ظاهرة تسمح بالتمييز. وسأعمل بكل قوتي كرئيس للبلاد من أجل منع الأذى لأجزاء مختلفة من الجمهور".

وبالرجوع إلى "نتنياهو"، أكد أنه "خلال فترة ولايته، لن يكون من الممكن التمييز ضد المثليين أو الإضرار بحقوق جميع المواطنين الإسرائيليين"، لافتًا أنه لم يحدث هذا خلال 15 عامًا كرئيس للوزراء ولن يحدث الآن.

وتضم حكومة نتنياهو الجديدة في عضويتها وزراء من أحزاب يمينية متشددة ودينية هي "الصهيونية الدينية" و"نوعام" و"القوة اليهودية" و"شاس" و"يهودوت هتوراه" إضافة إلى حزب "الليكود" اليميني الذي يقوده نتنياهو.

وانتقدت أوساط إسرائيلية عديدة من أحزاب الوسط وحتى اليمين المعارض، الاتفاقات التي أبرمها نتنياهو مع الأحزاب الشريكة له لتشكيل الحكومة.

وتعلقت الانتقادات بتوجهات الحكومة نحو المثليين والعلمانيين والمواطنين العرب في إسرائيل والفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية.