الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"اشتية": تهديدات حكومة الاحتلال المقبلة لن تُخيفنا

حجم الخط
اشتية
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن تهديدات حكومة الاحتلال الإسرائيلي المقبلة لن تخيفنا، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني سيواجه أي تعدٍ على حقه في الأرض والوطن.

وشدّد "اشتية" في كلمته في مستهل جلسة الحكومة الـ187، المنعقدة بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، على الرغم من انشغال العالم في قضايا مستجدة، فقد رأينا أن فلسطين في قلب العرب والعالم الحر.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل مع جميع المُركّبات الوطنية النضالية، من أجل إنهاء الاحتلال بالمقاومة الشعبية.

وأضاف "اشتية"، أن عام 2022 عام ألم، ارتقى خلاله 220 شهيداً، و 9000 جريح و6500 معتقل، وهدم الاحتلال خلاله 832 مبنى واقتلع 13 ألف شجرة زيتون.

وحول الأزمات المالية التي عصفت بالاقتصاد الفلسطيني خلال عام 2022، قال "اشتية"، إن الاقتصاد الفلسطيني عانى من التراجع الكبير في المساعدات الدولية، واستمرار الخصومات الاسرائيلية، وتداعيات أزمة "كورونا"، وأوكرانيا.

وبين أن الاقتصاد الفلسطيني حقق نمواً بنسبة 3.6%، وارتفع مستوى الاستثمار بنسبة 15.3%، وزادت مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي لتصبح 11%، كما ارتفعت مساهمة الزراعة لتصبح 6.2%.

ولفت "اشتية"، إلى أن البطالة في الضفة انخفضت من 19% لتصبح 12.6%، ولكنها بقيت مرتفعة في قطاع غزة بسبب الحصار والانقسام، حيث بلغت 46.6%.

وشدد على أنه تم اتخاذ إجراءات لمواجهة التضخم المالي، وتوفير الدعم لمنع ارتفاع الأسعار، منوها إلى أن العجز في الموازنة سببه تراجع المساعدات الدولية، والاقتطاعات المالية التي تقوم بها "إسرائيل".

ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء في جلسته عدة مشاريع في قطاعات المياه، والطرق، والكهرباء وتخصيص أموال لمستشفى جنين، ومبانٍ عامة في طوباس، ومشروع نظام للمركز الوطني للامتحانات والقياس، اضافة الى تقارير مالية، وأمنية، وسياسية.