الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

في ذكراه الـ 27 .. زوجة الشهيد يحيى عيّاش: حيٌ في قلوب الأحرار

حجم الخط
يحيى عياش
سلفيت - وكالة سند للأنباء

تمر اليوم الخميس (5 يناير/ كانون ثاني) الذكرى الـ 27 لاستشهاد المهندس يحيى عيّاش، الذي يُعد أحد أكبر قياديي كتائب "عز الدين القسام" في فلسطين.

المهندس "عيّاش" الذي ينحدر من بلدة رافات في محافظة سلفيت بالضفة الغربية، وُلد عام 1966، وحصل على شهادة البكالوريس في الهندسة الكهربائية، وكان بارعًا في صناعة المتفجرات.

وأصبح من أبرز الوجوه التي أذاقت الاحتلال الإسرائيلي الويلات في تاريخ الصراع المعاصر معه، ويصفه قادته بعدة ألقاب منها "الثعلب، العبقري، الرجل ذو الألف وجه، الأستاذ، المهندس".

وعادةً ما يُحيي الفلسطينيون على منصات التواصل الاجتماعي ذكرى "عيّاش" بتداول سيرته ومنجزاته ورصديه المقاوم، ومشاهد من حياته، التي اختتمت باغتياله يوم الخامس من يناير 1996، بتفجير هاتفه النقال في منزل أحد أصدقائه ببلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وفي هذا الإطار قالت هيام عياش زوجة الشهيد المهندس، إن "يحيى عياش شفى صدور وقلوب الفلسطينيين بالعمليات البطولية"، مؤكدةً أنه ذكراه موجودة في كل وقت وحين.

وأضافت: "تعلمنا من العيّاش الصبر والثبات في سبيل القضية الفلسطينية"، مشددة على أن القدس هي بوصلة شعبنا لتحريرها من الاحتلال.

وأشارت إلى أنها عاشت مع زوجها القائد حياة جهادية طويلة، وتراه بمحبة الناس له وافتخارهم ببطولته.

وعن علاقته بوالدته كتبت: "كان أبو البراء بارا بأمه ويساعدها في أعمال البيت (..) هي أيضًا تُحبه ومتعلقة به"، لافتةً إلى إلى أن "العيّاش" كان قريبا من أهله رغم أنه عاش مطاردا.