الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

غوتيريش: توسيع المستوطنات وهدم المنازل يؤدي للغضب واليأس

حجم الخط
انطونيو غوتيريش
نيويورك-وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إن الإجراءات الإسرائيلية الأحادية في الأيام الأخيرة تغذي التوترات، وانتقد سياسة هدم منازل الفلسطينيين وتوسيع المستوطنات بالضفة الغربية.

جاء ذلك في إحاطة قدمها خلال نقاش مفتوح على المستوى الوزاري تحت عنوان "تشجيع وتعزيز سيادة القانون في صون السلم والأمن الدوليين: سيادة القانون بين الأمم".

وقال غوتيريش، إن توسيع المستوطنات من قبل "إسرائيل"، فضلاً عن هدم المنازل وطرد الفلسطينيين، "يؤدي إلى الغضب واليأس".

وتابع: "أشعر بقلق شديد من المبادرات الأحادية التي شهدناها في الأيام الأخيرة. إن سيادة القانون هي جوهر تحقيق السلام العادل والشامل، على أساس حل الدولتين، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة".

وأدان مسؤولون في الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على نطاق واسع اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى في وقت سابق من هذا الشهر، واصفين إياه بأنه تهديد إسرائيلي أحادي الجانب للوضع الراهن الهش الذي يحكم المسجد.

وعقد مجلس الأمن جلسة طارئة بشأن الاقتحام الاستفزازي، وشهدت نقاشا حادا بين مندوبي فلسطين والأردن من جانب والمندوب الإسرائيلي من جانب آخر.

وسلط غوتيريش الضوء على محكمة العدل الدولية ودورها في تطبيق القانون الدولي.

وقال غوتيريش: "إنني ألاحظ أهمية قبول الولاية القضائية الإجبارية للمحكمة وأدعو جميع الدول الأعضاء إلى القيام بذلك دون أي تحفظات".

كما شدد على أهمية لجان التحقيق وبعثات تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تصدر أعلى محكمة في الأمم المتحدة فتوى بشأن ماهية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وذلك بعد تصويت في الجمعية العامة الشهر الماضي وصفته "إسرائيل" بأنه متحيز.