الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الأسرى.. أعوام جديدة بالسجون وإفراج وتحويل للإداري

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
جنين - وكالة سند للأنباء

دخل أسيران فلسطينيان اليوم الاثنين أعوامًا جديدة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في حين قررت سلطات الاحتلال الإفراج عن آخر بشروط، وتحويل أحد أسرى جنين للاعتقال الإداري.

وقال مكتب "إعلام الأسرى"، إن محكمة الاحتلال الإسرائيلي، حولت الأسير عبد الرحمن شقفة من بلدة قباطية قضاء جنين، للاعتقال الإداري 6 شهور.

واعتُقل الشاب "شقفة" في 6 يناير/ كانون الثاني الجاري بعد مداهمة منزله وتحطيم محتوياته بحجة التفتيش، ونقلته إلى مركز توقيف الجلمة.

وأوضح "نادي الأسير" أن محكمة الاحتلال أصدرت بحقه قرار اعتقال إداري دون تهمة محددة، بتوصية من المخابرات؛ بحجة وجود ملف سري له، علمًا بأنه أسير سابق كان أمضى عامين في سجون الاحتلال.

إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال الإفراج عن الأسير المقدسي منذر حمادة زوج الأسيرة المقدسية فدوى حمادة، بشروط.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب في تصريحٍ صحفي، إن الاحتلال قرر الإفراج عن "حمادة" بشروط تمثلت بدفع كفالة مالية، ومنعه من التواصل مع مجموعة من الأشخاص ومنعه من السفر لغاية 1 يونيو/ حزيران المقبل.

أسيران يدخلان أعوامًا جديدة في السجون..

وفي السياق، دخل الأسير علاء الهمص من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، عامه الـ 15 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله في الرابع والعشرين من يناير/ كانون الثاني عام 2009.

وعلاء الهمص (48 عامًا) متزوج وأب لأربعة أبناء؛ ويعاني من عدة أمراض، ويقضي حكمًا بالسجن الفعلي لـ 29 عامًا، قضى منها 14 عامًا على التوالي.

بينما دخل الأسير محمد عباد (44 عامًا) من القدس، عامه الـ 22 في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك منذ اعتقاله في عام 2002.

وبحسب نادي الأسير، فإن "عباد" تعرض لتحقيقٍ قاسٍ، ولاحقًا حكم عليه الاحتلال بالسجن لـ 25 عامًا، وهو يقبع اليوم في سجن "الدامون" حيث يتابع الأسرى الأشبال فيه.

وتعتقل سلطات الاحتلال في 23 سجنًا ومركز تحقيق وتوقيف قرابة 4760 أسيرًا فلسطينيًا؛ بينهم نحو 600 أسير مريض يعانون من عدة مشاكل صحية مزمنة وبحاجة لعلاجات مختلفة.