الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أسيرٌ يُقرر الإضراب وآخر ينهش السرطان جسده

حجم الخط
معاناة الأسرى
رام الله - وكالة سند للأنباء

انتشرت الخلايا السرطانية في عدة أجزاء من جسد الأسير عاصف الرفاعي، فيما قرر الأسير محمد نايفة "أبو ربيعة" الشروع بالإضراب عن الطعام، رفضاً لاستمرار عزله في سجن "أيالون".

وقال نادي الأسير في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، إنّ الخلايا السرطانية انتشرت في عدة أجزاء من جسد الأسير عاصف الرفاعي (20 عامًا)، ووصلت بالإضافة إلى القولون، إلى أجزاء جديدة من الأمعاء، والغدد، والكبد.

ولفت إلى أنّ الأطباء في مستشفى "شعاري تصيدق" الإسرائيليّ، أبلغوا "الرفاعي" نتائج الفحوص الأخيرة، والتي أكّدت على انتشار السّرطان في عدة أجزاء من جسده، وأنّ حالته الصحيّة تتفاقم بشكلٍ متسارع، وأنّ المرض في مرحلة متقدمة.

وبيّن أنّ "الرفاعي"، لم يتمكّن من إتمام علاجه بالشكل اللازم قبل اعتقاله، بسبب ملاحقة الاحتلال له، مؤكدا أن الاحتلال رفض إعطائه تصريح لاستكمال علاجه في القدس.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ الاحتلال استكمل جريمته باعتقال "الرفاعي" في شهر أيلول/ سبتمبر، وممارسة جريمة الإهمال الطبي بحقّه لاحقًا، والتي تمثلت بالمماطلة في نقله إلى المستشفى، وإجراء الفحوص.

واعتبر أنّ استمرار الاحتلال اعتقال "الرفاعي"، هي جريمة متواصلة بحقّه، محمّلا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصيره، ومصير كافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير "الرفاعي"، في الـ24 من أيلول/ سبتمبر2022، وهو من بلدة كفر عين برام الله، وذلك رغم إصابته بالسرطان، وتأكيد التقارير الطبيّة على مستوى الخطورة التي كان يواجهها فترة تعرضه للاعتقال.

 إلى ذلك قرر الأسير محمد نايفة الشروع بالإضراب عن الطعام، رفضاً لاستمرار عزله في سجن "أيالون".

وأشار نادي الأسير إلى أن إدارة السجون نقلت  "نايفة"، إلى العزل بعد تعرضه لعملية قمع في سجن "مجدو" في الـ17 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، وجرى نقله لاحقًا إلى زنازين سجن "جلبوع".

والأسير "أبو ربيعة" من طولكرم، معتقل منذ 20 عامًا، ويقضي حُكمًا بالسّجن المؤبد 14 مرة، ويعتبر من أبرز الأسرى الفاعلين في سجون الاحتلال.

وقبل يومين، اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي أقسام الأسرى داخل سجن مجدو وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم.

وصعدت إدارة السّجون من عمليات النقل بشكل ملحوظ ضمن خطة، بعد عملية "نفق الحرّيّة" في أيلول 2021، وحاولت فرض معادلة جديدة على الأسرى من خلال عمليات تنقلات دورية.

ويوجد في سجون الاحتلال نحو 4700 أسير فلسطيني بينهم 29 امرأة و150 طفلا وقاصرا، ويخوضون باستمرار معركة ضد إدارة السجون؛ للمطالبة بحقوقهم وللاحتجاج على الإجراءات التنكيلية المتخذة بحقهم.