الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

زوجته: مضايقات لن تكسر صمودنا

خاص الاحتلال يقتحم منزل الأسير وليد دقة ويُصادر بعض ممتلكاته

حجم الخط
اقتحام
باقة الغربية- الداخل المحتل

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلية صباح اليوم الأحد، منزل الأسير المفكر وليد دقة، في مدينة باقة الغربية بالداخل المحتل، وعبثت بمحتوياته، ومنعت زوجته من التصوير.

وقالت سناء سلامة زوجة الأسير وليد دقة، لـ"وكالة سند للأنباء"، إن شرطة الاحتلال اقتحمت منزلها عند الساعة السابعة من صباح اليوم، وأجرت تفتيشات استفزازية داخله، وقلبته رأسا على عقب".

وأضافت أن شرطة الاحتلال عقب الاقتحام صادرت مركبتها الشخصية وجهاز الحاسوب الخاص بها وصورا لزوجها الأسير، كما استولت على "قطع ذهب" تخص طفلتهما "ميلاد" التي أُنجبت عبر النطف المهربة.

وأشارت "سلامة" إلى أن شرطة الاحتلال تصرفت معها بشكل همجي، ومنعتها من تصوير اقتحام المنزل، وحاولت مصادرة هاتفها.

وأوضحت أن هذه الاقتحامات جزء من المضايقات التي تمارسها شرطة الاحتلال بحق عائلات الأسرى الفلسطينيين بالداخل المحتل على مدار سنوات، مؤكدة أنها لن تكسر صمودهم.

من جانبه اعتبر نادي الأسير، اقتحام منزل الأسير وليد دقة، جزء من النّهج التي اتبعته سلطات الاحتلال على مدار عقود بحق الأسرى وعائلاتهم.

وأشار في تصريح وصل "وكالة سند للأنباء"، أنّ هذه الهجمة تأتي في ظل أكثر الحكومات الإسرائيلية تطرفًا، والتي تحاول أنّ ترضي شهوة المتطرفين، من خلال فرض مزيد من الإجراءات الانتقامية.

وأضاف نادي الأسير، أنّ سياق ما يجري مع عوائل أسرى الداخل المحتل، هو امتداد لما جرى على مدار الفترة الماضية بحقّ الأسيرين السابقين كريم يونس، وماهر يونس، من ملاحقة وتضييق، وفرض المزيد من الإجراءات التنكيلية المتكررة.

وحذر من مخاطر المرحلة المقبلة، والتي أكد أنها ستفرض تحديات كبيرة على قضية الأسرى، التي تشكّل بجوهرها محاولة لمحاربة الوجود الفلسطينيّ.

ولفت نادي الأسير إلى أن مقترح قانون سحب الجنسية والإقامة من أسرى الداخل المحتل، وأسرى القدس، محطة من بين خطة من الواضح أنها ستمتد، وتتسع بحقّهم.

والأسير "دقة" مصاب بمرض تليف يصيب الخلايا العظمية بالجسم، وهي نوع نادر من السرطان، ويحتاج لنظام علاجي خاص، لكن الاحتلال يُماطل في ذلك.

والأسير وليد دقة معتقل منذ 25 آذار/ مارس 1986 وأصدر الاحتلال بحقه حُكمًا بالسّجن المؤبد، جرى تحديده لاحقًا بـ 37 سنة، ثم أضاف عام 2018 على حُكمه سنتين ليصبح 39 سنة.

وخلال العام 1999 ارتبط بزوجته سناء سلامة، وخلال العام 2020 رزقا بطفلة أسمياها "ميلاد" عبر تهريب نطفة محررة.

ويعد "دقّة" من أحد أبرز الأسرى في سجون الاحتلال، وساهم في العديد من المسارات في الحياة الاعتقالية للأسرى.

وخلال سنوات أسره تعرض المفكر وليد دقة لجملة من السّياسات التّنكيلية على خلفية إنتاجاته المعرفية بشكلٍ خاص، وسعت إدارة سجون الاحتلال لمصادرة كتاباته وكتبه الخاصة، كما وواجه العزل الانفرادي، والنقل التعسفيّ.

ويعتقل الاحتلال في سجونه 650 أسيرا يُعانون من أمراض مزمنة بينهم 24 أسيرا يعانون من أمراض السرطان، ووفق تقديرات مؤسسات معنية بالأسرى فإن الأعداد قابلة للارتفاع نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتبعة بحقهم.