الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

نتنياهو: تطبيع السعودية سيُنهي الصراع وقد نُزود كييف بالقبة الحديدية

حجم الخط
بنيامين نتنياهو
القدس-وكالة سند للأنباء

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية سيؤدي إلى نهاية واقعية للصراع مع الفلسطينيين، مشيرًا إلى إمكانية تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".

جاء ذلك في مقابلة صحفية أجرتها قناة "LCI" الفرنسية مع "نتنياهو" ونقلت تفاصيلها اليوم الأحد وسائل إعلام إسرائيلية بينها صحيفة "هآرتس".

ولفت "نتنياهو" إلى أنّ تطبيع علاقات بين "إسرائيل" والسعودية "أقرب مما يُخيل"، موضحًا أن ذلك سيؤدي إلى نهاية الصراع الإسرائيلي - العربي، وبالتالي ستكون هناك نهاية واقعية للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وفي سياقٍ آخر كشف عن أنه يدرس احتمال تزويد أوكرانيا بمنظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ، لكنه يبحث أولا التداعيات السياسية المحتملة لهذه الخطوة.

وأردف "نتنياهو": "سندرس ما إذا كنا سنزود أوكرانيا بمنظومة القبة الحديدية (..) نحن الآن بصدد صياغة سياستنا، وبعد ذلك سنبحث في التداعيات السياسية للقضية".

ونبه إلى أن "إسرائيل" ستتحقق من توفر المنظومة، وسياستها ومصالحها في المنطقة، قبل أن تتخذ القرار.

أوضح أن "أحد الاعتبارات الرئيسية في اتخاذ هذا القرار هو رغبة الحكومة الإسرائيلية في عدم الدخول في صراع عسكري مع روسيا أو القوات الجوية الروسية التي تعمل في المنطقة، بما في ذلك في الأجواء السورية".

وجاء في حديثه أن لدى "إسرائيل" اعتبارات إضافية لا يتطلب من الدول الأخرى أخذها في الاعتبار، مستطردًا: "لا يمكنني تقديم أي وعود (..) علينا أن نرى ما هي الخيارات المتاحة وأن نأخذ في الحسبان مصالحنا في المنطقة".

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022 تشن روسيا هجوما عسكريًا على أوكرانيا ما دفع دولا، في مقدمتها الولايات المتحدة، إلى فرض عقوبات اقتصادية مشددة على موسكو.

يُذكر أنّ الحكومة الإسرائيلية السابقة، التي تناوب على رئاستها نفتالي بينيت ويائير لابيد، رفضت تزويد أوكرانيا بأسلحة، واكتفت بنقل مساعدات إنسانية إلى كييف.