الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جرّاح عظام مصري يتطوّع لإنقاذ الجرحى.. هذا ما قاله عن غزة؟

بالصور "نور".. رضيعة سورية وُلدت بـ "معجزة" تحت الأنقاض

حجم الخط
نور في الحاضنة بالمستشفى.jpg
دمشق - وكالات

"في كل محنة منحة"؛ عبارة يتداولها الناس كثيرًا عندما تقع مصيبة ما، هذه المرة "منحة" الزلزال كانت طفلة سورية وضعتها والدتها بـ "أعجوبة" تحت ركام منزلها في بلدة جنديرس شمالي سوريا، وعُثر عليها وهي متصلة عبر الحبل السُري بوالدتها المتوفاة.

"نور" رضيعة سورية أبصرت النور يتيمة، بعد أن تُوفي جميع أفراد أسرتها؛ والدها ووالدتها وأشقائها الأربعة مع عمتهم، بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب الشمال السوري مؤخرًا.

خلال انتشال الرضيعة نور.jpg

العائلة مُهجّرة..

ويقول السوري خليل السوادي؛ قريب العائلة: "كنا نبحث عن أبو ردينة (خليل) وعائلته، وجدنا أولًا شقيقته، ثم عثرنا على أم ردينة وكان هو قربها".

ويُضيف: "عثرنا على الطفلة؛ وهي الناجية الوحيدة، عندما كنا نحفر للوصول إلى العائلة (..)، قمنا بنقلها إلى المستشفى وهي على قيد الحياة".

ونوه إلى أن العائلة مُهجرة من دير الزور، واستقرت مؤخرًا في جنديرس، وتوفي جميع أفرادها، باستنثاء الرضيعة "نور" التي وُلدت تحت ركام المنزل الذي دمره الزلزال.

منزل عائلة نور.jpg

وتمكن عناصر الإنقاذ وسكان من إخراج جثث العائلة بعد ساعات من البحث والعمل المضني بإمكانيات ضئيلة، فيما تتلقى الرضيعة العناية الطبية في حاضنة داخل مستشفى "جيهان" بمدينة عفرين شمال حلب.

وفي شوارع بلدة جنديرس القريبة من الحدود التركية، يظهر حجم الدمار الرهيب الذي خلّفه هذه المرة عامل طبيعي؛ زلزال ضرب سورية الإثنين الماضي، وكان مركزه تركيا المجاورة.

ولا تتوافر في المنطقة الخاضعة عمليًا لنفوذ تركيا، وغالبًا ما تتلقى مساعدات منها، إمكانيات للاستجابة السريعة لأضرار الزلزال، ما يؤخر عمليات البحث عن ناجين، مع انشغال المنظمات التركية الإنسانية بما يجري في بلادها.

نور بصحة جيدة..

الطفلة نور.jpg

وتداول نشطاء سوريون مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر مجموعة من الرجال فوق ركام مبنى مدمّر بينما يهرول رجل من خلف جرافة صفراء وهو يحمل الرضيعة عارية.

غُطيت الرضيعة "نور" بطبقة من الغبار الممزوج بالدماء على جسدها الهزيل، الذي تدلى منه "حبل السرة"، علا صوت رجل في خلفية الفيديو، يطلب إحضار سيارة لنقل الطفلة حديثة الولادة للمستشفى، بينما يركض آخر فوق الركام ويرمي بطانية ملونة للفّها.

عند وصولها إلى المستشفى، عانت الطفلة من برودة شديدة في أطرافها وحرارة داخلية منخفضة، بعدما أمضت ساعات تحت الأنقاض بعد ولادتها، وفق تقدير الطبيب المعالج.

نور في المشفى.jpg

ويقول أخصائي الأطفال، هاني معروف، الذي يتابع وضعها الصحي: "أجرينا لها إسعافات أولية، وأعطيناها الكالسيوم عبر الحقن الوريدي كونها بقيت لساعات من دون رضاعة".

ويضيف: "حالتها العامة مستقرة لكن ثمة كدمات شديدة على جسمها"، مرجحا أن تكون تلقتها وهي في رحم والدتها، ويتوقع أن تكون الولادة قد تمّت بعد قرابة سبع ساعات من حصول الزلزال.

ويوضح معروف أن وزنها يتجاوز الـ 3 كيلوغرامات، وهو الوزن الطبيعي لطفل حديث الولادة، ما يعني أن أمها كانت اقتربت من موعد ولادتها.

نور تتلقى الرعاية الطبية.jpg

ضحايا وأضرار الزلزال في سوريا..

وقد تسبب الزلزال المدمر بمقتل 2500 شخص حتى الآن وإصابة 4600 آخرين في المحافظات السورية، حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، بحسب وزارة الصحة السورية وفرق إغاثة.

وأفاد الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، بأن أكثر من 375 مبنى انهار بشكل كامل، وأكثر من 1200 مبنى آخر انهار بشكل جزئي، فضلًا عن تصدّع آلاف الأبنية والمنازل شمال غرب البلاد؛ جراء الزلزال.

ووصف الوضع في الشمال السوري بـ "الكارثي" في ظل انهيار المباني والتصدعات الحادة ونقص الإمكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة، وظروف الطقس العاصفة والمثلجة.

وأظهرت لقطات جوية ومقاطع فيديو مصورة نشرتها وسائل إعلام، دمارا هائلًا في المناطق التي تعرضت للزلزال في البلدين، فيما فقد عشرات آلاف السكان منازلهم، وباتوا في العراء أو في مراكز للإيواء.