الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

بالفيديو والصور إصابات واعتقال.. الاحتلال يهدم 4 منازل في جبل المكبر

حجم الخط
هدم منزل
القدس-وكالة سند للأنباء

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين أربعة منازل و"بركسا"، في بلدة جبل المكبر جنوب شرق مدينة القدس.

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباءإن قوات الاحتلال اقتحمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم البلدة، وهدمت غرفة من "الإسبست" وجدرانًا استنادية وجرفت أرضًا، ثم هدمت ثلاث منازل لعائلتي "بشير" و"هاجس".

وأكدت "مراسلتنا"،  أن الهدم طال منزلي المواطنين: إبراهيم بشير، ومهند بشير، إضافة إلى منزل وبركس المقدسي أدهم بشير، ومنزل عائلة "هاجس".

 

 

وخلال محاولات هدم المنازل، اندلعت مواجهات بين فلسطينيين وجنود الاحتلال، تخللها اعتداء على عائلة "بشير" وإطلاق قنابل الصوت والرصاص المطاطي صوبهم، بالإضافة لاعتقال الشاب أيمن بشير.

وأسفرت المواجهات عن إصابة 30 فلسطينيًا، منهم ٢٥ إصابة بالرصاص المطاطي، و٥ إصابات بالاختناق بالغاز، وجميعهم تم التعامل معهم ميدانيًا بحسب جمعية "الهلال الأحمر".

وأصيب مصور قناة الجزيرة في القدس، وائل السلايمة برصاص مطاطي بالقدم خلال تغطيته الأحداث في بلدة جبل المكبر.

وأعلنت عشائر "عرب السواحرة" والحراك الشبابي، الإضراب العام في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها بلدة جبل المكبر، داعية أبناء البلدة للخروج إلى الشوارع لوقف اعتداء الاحتلال على منازلهم.

ومنازل عائلة "بشير" ضمن خمسة مقدسيين في بلدة جبل المكبر، أبلغهم الاحتلال قبل يومين بضرورة إخلاء منازلهم، تمهيدًا لهدمها، بحجة البناء "دون ترخيص" لكن الأهالي يرفضون ذلك.

هدم (28).jpg
 

هدم (27).jpg

وكان الناشط الفلسطيني محمد بشير قد حذر في تصريحٍ سابق مع "وكالة سند للأنباء" من تداعيات عمليات الهدم التي تنوي سلطات الاحتلال تنفيذها في بلدة جبل المكبر، خلال الفترة القريبة القادمة، لافتًا إلى أن 132 منزلًا هناك يلاحقهم خطر الهدم.

وشدد على أن قضية الهدم في القدس "سياسية" تهدف لتفريغ القدس وتهجير المواطن المقدسي من المدينة إلى خارج حدودها، وترحيل أهالي جبل المكبر على وجه الخصوص إلى مناطق بيت ساحور وما حولها.

وجدد التأكيد على موقف أهالي بلدة جبل المكبر بـ "البقاء في أراضيهم حتى لو تحت خيمة تُقام فوق منازلهم"، موضحًا أن المقاومة الشعبية تقف سدًا منعيًا بوجه سياسة الهدم، حيث اتخذ الأهالي قبل عام قرارًا بوقف عمليات الهدم الذاتي، ونفذوا مؤخرًا إضرابًا شاملًا ولازالت الاحتجاجات جارية.