الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

في الإشارة لإدانة أمريكا "شرعنة" 9 بؤر استيطانية..

"سموتريتش": خلافنا مع واشنطن خلاف أصدقاء

حجم الخط
سموتريتش ونتنياهو في مؤتمر صحفي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

رفض وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إعلان الإدارة الأمريكية معارضتها لشرعنة 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

وقال "سموتريتش" خلال مؤتمر صحافي عقده في البؤرة الاستيطانية العشوائية "جفعات هارئيل" بمنطقة رام الله، اليوم الثلاثاء: "أعتقد أن من يعرف البيانات، فإن الإعلان الأمريكي رد فعل معقول جدًا".

وأردف: "لدينا مصالح مشتركة، وإلى جانب ذلك نحن ننقل إلى الأمريكيين مفهومنا ومصالحنا. وهذه الإدارة تعلم أن هذه الحكومة ملتزمة بالاستيطان. ومسموح أن تكون هناك خلافات بين أصدقاء أيضا، وهذا سيستمر على هذا النحو".

وجاء في بيان صدر عن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس: "نحن قلقون للغاية إزاء قرار إسرائيل إضفاء الشرعية على 9 مستوطنات في الضفة الغربية وتقارير عن سعيها لبناء 10 آلاف وحدة استيطانية".

وصرح سموتريتش، بأن "قرار الكابينيت خطوة هامة في الاتجاه الصحيح، لكننا لا نكتفي بذلك طبعًا. حزب الصهيونية الدينية ملتزم بتسوية الاستيطان كله وإزالة قيود على البناء في المستوطنات".

وعبر عن أمله بأن ينهي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، نقل موضوع الصلاحيات له "ونحن سنعمل كثيرا في البناء والتطوير، وخصوصا في تطبيع حياة نصف مليون مستوطن في الضفة الغربية. سننهي خضوعهم لحكم عسكري".

وادعى سموتريتش بأن "الرد الحقيقي على الإرهاب هو الاستمرار في البناء، والاستمرار في الاستقرار في أرض إسرائيل. وهذا ما علينا فعله كحكومة ودولة وشعب".

وأردف: "صادقنا الآن على 10 مستوطنات (شرعنة البؤر الاستيطانية)، ويوجد بند عام في القرار يسمح لنا بدفع المزيد في موازاة ذلك إذا دعت الحاجة. وشركائي في الائتلاف يدركون أن هذه خطوة منطقية".