الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

التصعيد الإسرائيلي قد يؤجل "منتدى النقب"

حجم الخط
المشاركون في منتدى النقب.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

رجحت مصادر إعلامية إسرائيلية تأجيل عقد اجتماع "منتدى النقب" لوزراء خارجية دول "اتفاقيات أبراهام" الذي كان مقررًا عقده في المغرب، خلال آذار/ مارس المقبل، وأن يعقد لاحقًا في دولة أخرى.

ونوهت صحيفة "يسرائيل هيوم" إلى أن قرار التأجيل جاء على خلفية التصعيد الأمني في الأراضي الفلسطينية إلى جانب تحفظ الإدارة الأمريكية من مكان الاجتماع في الصحراء الغربية.

ووصلت في الأيام الأخيرة لوزارة خارجية الاحتلال رسائل من الولايات المتحدة والمغرب بشأن موعد ومكان الاجتماع، وقالت الوزارة الإسرائيلية إن "موعد اجتماع منتدى النقب لم يتحدد بعد"، وفق ما ذكرت الصحيفة.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن المغرب عبرت عن خشيتها من تصعيد الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر رمضان، وعن استيائها من اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى.

وأضافت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تتحفظ من مكان الاجتماع في الصحراء الغربية، لأن المجتمع الدولي لا يعترف بسيادة المغرب فيها.

و"منتدى النقب" هو اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة، إسرائيل، الإمارات، البحرين، المغرب ومصر. بادر إليه وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، يائير لبيد.

عُقد لأول مرة في مستوطنة "سْديه بوكير" في النقب المحتل، جنوبي فلسطين المحتلة. وتقرر حينها عقد اجتماعات مشابهة سنويا.

وجرت خلال الأشهر الماضية استعدادات لاجتماع وزراء الخارجية المقبل، وفي إطارها عُقد لقاء ثالث في أبو ظبي، الشهر الماضي، من خلال ست مجموعات عمل ضمت أكثر من 150 مشاركا.

وبحثت هذه المجموعات في مشاريع وأفكار للتعاون بين الدول الأعضاء في "المنتدى" في عدة مجالات، بينها الطاقة، الأمن الإقليمي، السياحة، الأمن الغذائي والمياه، الصحة. وكان من المقرر أن يناقش وزراء الخارجية خلال الاجتماع المقبل هذه القضايا.