الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أرمينيا وأذربيجان.. طبول الحرب تُدق من تحت الرماد

حجم الخط
صورة أرشيفية للحرب بين أرمينيا وأذربيجان
يريفان| باكو - وكالات

عادت المخاوف من تصعيد جديد في منطقة "ناغورني قرة باغ" المتنازع عليها على الحدود الأرمينية الأذربيجانية، وسط تخوفات من اندلاع حرب جديدة بين الجارتين.

وحذر رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، من "احتمال كبير لحصول تصعيد" عند الحدود مع أذربيجان، وتحديدا إقليم ناغورني قرة باغ.

وخلال الأشهر الماضية، تكررت اشتباكات حدودية بين الجارتين منذ حرب بين يريفان وباكو في العام 2020.

وفي مؤتمر صحفي، قال باشينيان: "اليوم ثمة احتمال كبير جدًا بحصول تصعيد على طول الحدود الأرمينية، وفي ناغورني قرة باغ.. يوما بعد يوم، يزداد خطاب أذربيجان عدائية".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن مواقع حدودية للجيش تعرضت لإطلاق نار متقطع 19 مرة منذ الليلة الماضية من قبل القوات الأرمينية.

وأضافت أن قواتها اتخذت تدابير استجابة مناسبة ردا على استهداف مواقعهم من قبل أرمينيا.

وكان وزير الدفاع في أذربيجان ذاكر حسنوف دعا السبت الماضي إلى اتخاذ تدابير استباقية ضد أي تهديدات محتملة من أرمينيا داخل الأراضي الأذربيجانية والرد بالمثل إذا اقتضى الأمر.

وتحدث حسنوف عن قيام يريفان مرة أخرى بنقل أسلحة وجنود إلى وحدات مسلحة أرمينية -وصفها بغير المشروعة- متبقية في جزء من الأراضي الأذرية تنتشر فيه قوات حفظ السلام الروسية مؤقتا. وأكد استمرار مراقبة تحركات هذه الوحدات وكذلك القوات الأرمينية.

وجاءت تصريحات الوزير بعد أسبوع من إعلان باكو عن وقوع اشتباك مع القوات الأرمينية في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه أسفر عن مقتل اثنين من جنودها، في حين أكدت يريفان مصرع 3 من عناصر الشرطة الأرمينية.

ويوم 6 مارس/ آذار الماضي، تبادلت القوات الأذربيجانية والأرمن إطلاق النار، في المنطقة المتنازع عليها، مما أدى لمقتل 5 أشخاص على الأقل.

وناغورني قرة باغ؛ معترف بها دوليًا منذ فترة طويلة كجزء من أراضي أذربيجان على الرغم من أن غالبية سكانها من الأرمن.

وكان الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قد التقى مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، عدة مرات في إطار الجهود المبذولة لحل النزاع، لكن العنف المتكرر أضر بجهود السلام.

ومنتصف فبراير/ شباط الماضي، اقترحت أرمينيا على أذربيجان مسودة اقتراح لتسوية سلمية بشأن النزاع بين البلدين بشأن منطقة ناغورني قرة باغ.

وخاضت الدولتان حربين، الأولى في التسعينات والثانية في 2020، بسبب إقليم "ناغورني قره باغ" المتنازع عليه.

وقُتل في النزاع الأخير أكثر من 200 جندي أرميني و80 جنديا من أذربيجان قبل التوصّل إلى هدنة توسّطت بها الولايات المتحدة ووضعت حدّاً لأسوأ مواجهة منذ حرب عام 2020.