الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تمهيدًا للإضراب الشامل..

محدث بعد فشل جلسات الحوار.. قادة الأسرى يبدأون إضرابهم عن الطعام

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

يشرع قادة الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، في الإضراب الشامل الذي سيبدأه جميع الأسرى في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك الذي يحلّ على الأرجح يوم الخميس المقبل (23 مارس/ آذار).

وقالت لجنة "الطوارئ الوطنية العليا" للحركة الأسيرة إن قادة الأسرى الذين سيبدأون اليوم الإضراب عن الطعام هم: عمار مرضي ممثلًا عن "فتح"، وسلامة القطاوي ممثلًا عن "حماس"، وزيد بسيسي ممثلًا عن "الجهاد الإسلامي"، ووليد حناتشة ممثلًا عن الجبهة الشعبية، ووجدي جودة ممثلًا عن الجبهة الديمقراطية، وباسم خندقجي ممثلًا عن حزب الشعب.

وأضافت في بيانٍ تلقته "وكالة سند للأنباء" أن الأسير محمد الطوس عميد الأسرى الفلسطينيين والمعتقل منذ العام 1985، سيشرع بالإضراب مع الأسرى الستة، على أن يشرع أكثر من 2000 أسير بالإضراب بدءًا من اليوم الأول لشهر رمضان.

وجاء في بيانها: "بعد أن ظن العدو أنه يستطيع أن يستبيح شيئًا من حقوقنا وكرامتنا، وبعد أن فشلت كافة الجهود والمساعي الداخلية والخارجية في لجم "صبيان التلال"؛ قررنا بعون الله وتوفيقه الشروع في إضرابنا المفتوح عن الطعام "بركان الحرية أو الشهادة" لنصدح بصوت جوعنا وصبرنا في الدنيا كلها بصوتٍ واحد ووحيد "حرية ... حرية ... حرية".

ودعت لجنة "الطوارئ العليا" الجماهير الفلسطينية للالتفاف حول قضية الأسرى موحدين في نصرة رمزية الأرض الإنسان، ونصرة قضية الأسرى المضربين عن الطعام.

كما دعت للمشاركة في المسيرات والوقفات الليلية عند الساعة 7:30 مساء اليوم في مراكز المدن؛ دعمًا لمطلبهم المشروع بالحرية الكاملة والعيش بكرامة.

وفي وقتٍ سابق من اليوم أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فشل جلسات الحوار بين لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة، وإدارة السجون.

وقالت "هيئة الأسرى" في بيانٍ تلقته "وكالة سند للأنباء" إنه بعد فشل جلسات الحوار على مدار الساعات الماضية، فإن "لجنة الطوارئ العليا" ستُسلم اليوم إدارة السجون رسالة تتضمن قرار الأسرى بالإضراب عن الطعام.

وأشارت إلى أنّ خطوة الإضراب سيخوضها الأسرى وفي مقدمتهم أعضاء "لجنة الطوارئ العليا"، التي تمثل كافة الفصائل في السجون.

استعدادات مكثفة قبيل الإضراب..

من جهتها أكدت وزارة الأسرى والمحررين، أنّ السجون تشهد استعدادات مكثفة وحالة تعبئة غير مسبوقة، قبيل ساعات من بدء الأسرى معركة الإضراب المفتوح عن الطعام تحت عنوان "بركان الحرية والشهادة"، المقررة بعد غدٍ الخميس.

وأكدت أن "هذه المعركة مختلفة تمامًا عن غيرها، فالأسرى تجاوزوا فيها المطالب الحياتية والمعيشية وأصبح هدفهم ومطلبهم الوحيد هو الحرية فقط ودون ذلك أرواحهم ودماؤهم".

وأوضحت أن دخول قيادات من الحركة الوطنية الأسيرة لهذه المعركة يؤكد على جدية الأسرى وتنفيذ خطواتهم على قاعدة الوحدة والتلاحم، وعلى قلب رجل واحد، وهو ما سيعطي هذه المعركة شراسة أكبر ومشاركة أوسع".

ومنذ توليه منصب وزير الأمن القومي، شدد "بن غفير" إجراءاته التصعيدية في حق الأسرى الفلسطينيين، من خلال حرمانهم من أبسط الحقوق الأساسية.

ومن بينها إجراء يقضي بتحديد كمية المياه المسموح للأسير في استخدامه اليومي، واحتياجاته الطبيعية، وتقليص فترة الاستحمام، بحيث تخصص لكل قسم يضم 120 أسيرًا ساعة واحدة فقط في اليوم، وإجراء تنقلات تعسفية للأسرى من سجون إلى أخرى، وإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات.

ما دفع الأسرى في السجون إلى الشروع بخطواتٍ نضالية في 14 فبراير/ شباط المنصرم ولا تزال مستمرة حتى اليوم، تخللها ارتداء لبس السجون "الشاباص"، والقرع على الأبواب، وإرجاع وجبات الطعام، وغيرها.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4800 أسير، من بينهم 170 طفلاً، و29 أسيرة، وما يزيد عن ألف معتقلٍ إداريٍ.