الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مؤسسات فلسطينية أمريكية تطلق حملات دعم للأسرى

حجم الخط
حملات دعم للأسرى
واشنطن - وكالات

أعلنت المؤسسات الفلسطينية العاملة في الساحة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق حملات الدعم والمناصرة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقالت المؤسسات في بيانٍ مشترك، إن الحملة تتزامن مع استعداد الأسرى خوض إضراب جَماعي مع بداية شهر رمضان المبارك، رفضًا لإجراءات التضييق التي تُمارسها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الإجراءات، تتمثل في حِرمان الأسرى من أبسط حقوقهم المكفولة بموجب القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان.

ولفتت المؤسسات، إلى البدء في ترجمة ونشر القضايا الرئيسية والإجراءات العقابية التي اتخذها وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير ضد الأسرى.

وأردفت "تشمل الإجراءات المُتخذة ظلمًا بحق الأسرى المصادقة على مشروع قرار إعدام الاسرى، وحرمانهم من العلاج، ومضاعفة قرارات العزل الانفرادي والكثير من الإجراءات التي تمس الحياة اليومية لهم".

وأوضحت المؤسسات، أن الحملات تهدف للتأثير على الرأي العام الأمريكي للتحرك والدفاع عن الأسرى الفلسطينيين، وحقوقهم العادلة عبر نوابهم في مجلسي الشيوخ والنواب.

وأشارت، إلى أنها تواصل التعريف بقضايا النساء والأطفال الأسرى في سجون الاحتلال، والتي أبرزها قضية الفتى أحمد مناصرة، والذي يعاني من ظروف صحية صعبة.

وشرع عدد من قيادات الحركة الأسيرة اليوم الثلاثاء، في سجون الاحتلال بالإضراب عن الطعام بعد فشل جلسات الحوار على مدار الساعات الماضية بين لجنة الطوارئ العليا وإدارة السجون.

ويواصل الأسرى خطوات العصيان لليوم الـ36 على التوالي رفضًا لإجراءات التنكيل التي تنفذها إدارة السجون، بأوامر من وزير "الأمن القومي" المتطرف إيتمار بن غفير.

وأعلن الأسرى أول أمس الأحد وصيتهم الجماعية، قبل خوضهم معركة الإضراب المفتوح عن الطعام، بدءًا من أول أيام شهر رمضان المبارك، إذا لم تستجب إدارة السجون لمطالبهم.

وقالت لجنة الطوارئ العليا للأسرى: إن الأسرى سيخوضون الإضراب تحت عنوان "بركان الحرية والشهادة"، داعيةً إلى تعزيز المشاركة في الوقفات المساندة لهم في مراكز المدن يوم غدٍ الثلاثاء.

ومنذ توليه منصب وزير الأمن القومي، شدد "بن غفير" إجراءاته التصعيدية في حق الأسرى الفلسطينيين، من خلال حرمانهم من أبسط الحقوق الأساسية.

ومن بينها إجراء يقضي بتحديد كمية المياه المسموح للأسير في استخدامه اليومي، واحتياجاته الطبيعية، وتقليص فترة الاستحمام، بحيث تخصص لكل قسم يضم 120 أسيرًا ساعة واحدة فقط في اليوم، وإجراء تنقلات تعسفية للأسرى من سجون إلى أخرى، وإنشاء قسم مخصص لعزل الأسيرات الفلسطينيات.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4800 أسير، من بينهم 170 طفلاً، و29 أسيرة، وما يزيد عن ألف معتقلٍ إداريٍ.